سر هوس آبل بالذهب!

السبت 09 أيار 2015

سر هوس آبل بالذهب!
تتجه آبل إلى إطلاق منتجاتها باللون الذهبي، فتود آبل أن ترسل رسالة واضحة: الفخامة. إلا أن سياساتها السابقة كانت تعتمد على مدى حفاظها على البيئة والتقدم الإجتماعي، فما سر هذا التغيير المفاجئ؟
 

 

 

بدأت آبل بإطلاق منتجاتها باللون الذهبي مع الأيفون 5S ثم الايباد والآن يتوج هذا الإتجاه مع الماكبوك الذهبي. إلا أن هذه السياسة لا تستهدف السوق الأميركية رغم النجاح الكبير الذي لقاه أيفون 5S في الولايات المتحدة، بما أن هذه الصيحة اندثرت بعد الثمانينات.

 

لمعرفة سر هذا الإتجاه الجديد، علينا أن ننظر شرقاً. أصبحت الصين أكبر مستهلك لمنتجات آبل عام 2013, فهي أغنى الدول الآسيوية من حيث الدخل وطبعاً أكثرها كثافة بالسكان فيما تأتي اليابان في المرتبة الثانية.

يحتل اللون الذهبي مكاناً مميزاً في تلك البلدان، فبحسب مركز Nippon لدراسة الألوان والتصاميم يرى المستهلكون في اليابان والصين وتايلند وفيتنام أن اللون الذهبي أكثر الألوان فخامة قبل الفضي والأسود. 

 

هذه الألوان الثلاثة هي الآن الخيارات الثلاثة المتاحة لمعظم  منتجات آبل ولون متاح لأجدد ابتكاراتهم الآبل ووتش ، ففي البلدان الآسيوية يعتبر اللون الذهبي رمز الرفاهية بغض النظر عن الجنس أو الطبقة. فيما يعتبر اللون الذهبي في الغرب رمزاً للتباهي المفرط.

 

تدفع هذه السياسة آبل إلى العالمية الفعلية، فألوانها وخياراتها المعروضة أصبحت قريبة من مختلف الأسواق والحضارات شرقاً وغرباً. فهل نرى منتجاً "عربياً" من آبل في يومٍ من الأيام؟