آسيا لقيادة النمو العالمي مستفيدة من أسعار النفط

السبت 09 أيار 2015

 آسيا لقيادة النمو العالمي مستفيدة من أسعار النفط


بحسب صندوق النقد الدولي: آسيا لقيادة النمو في عام 2015
 
 
ذكرصندوق النقد الدولي في تقريرحديث ان الاقتصادات الآسيوية سوف تقود النمو العالمي في عام 2015، ويتوقّع أن ترتفع بوتيرة 5.6 في المائة و هو المستوى نفسه الذي تحقّق العام الماضي، والمبالغ المستردة من الهند واليابان تساهم بتعويض التباطؤ في الصين.

 

أعرب خبراء صندوق النقد الدولي عن قلقهم، مع ذلك، من احتمال ضعف النمو في حال فشل صناع القرار في المنطقة من متابعة التغييرات المستجدة على صعيدي الأمن والإستثمار،
وانخفض النمو في آسيا إلى 5.5 في المائة في عام 2014 من 5.9 في المائة في عام 2013، وكان من المحتم أن تسجل معدلاً أقل نظرا لأن اقتصاد الصين، ثاني أكبر إقتصاد في العالم قد إستقرّ على مستوى7 في المائة من النمو في الربع الأول من العام تماشياً مع هذا الاتجاه.

وكشف تقرير صندوق النقد الدولي إنّ انخفاض أسعار النفط يمكن أن تساعد على تعزيز النمو العالمي بنسبة 0.3 نقطة مئوية إلى 0.7 نقطة مئوية في عام 2015.ذلك أنّ المنتجين الرئيسيين للنفط والسلع الأخرى يعانيان من انخفاض الصادرات، ولكن بالنسبة لبلدان مثل اليابان والصين وتايلاند يشكّل انخفاض التكاليف نعمة على حد سواء للشركات والمستهلكين.

تختلف التوقعات في شأن النمو على نطاق واسع في المنطقة الاسيوية ، من 8.3 في المائة المتنبأ بها لعام 2015 في ميانمار، 7.5 في المائة بالنسبة للهند و 6.8 في المائة في الصين إلى 1 في المائة بالنسبة لليابان.