د.ابراهيم بن عبد العزيزالعساف:السبّاق في التنمية

الجمعة 08 أيار 2015

د.ابراهيم بن عبد العزيزالعساف:السبّاق في التنمية

لمع اسم الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز بن عبدالله العساف في الامر الملكي الذي وكلّه وزارة المالية السعودية لما يملكه من مؤهلات علمية واندفاع للتنمية العربية والاسلامية  .

 

ولد د.ابراهيم العساف سنة 1949 في عيون الجواء في منطقة القصيم. بعد دراساته الثانوية طمح الى شهادات علمية عالية المستوى فحاز على الدكتورة في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو الاميركية (1981)بعدما كان حاز على ماجيستر في الاختصاص نفسه. ثم تعمّق في السياسة والاقتصاد في جامعة الملك سعود .

 

درس في الجامعات السعودية ،وشغل منصبا أكاديميا كمحاضر زائر في كلية القيادة والاركان في المملكة .وأدى دورا استشاريا في الصندوق السعودي للتنمية ،وشغل نيابة محافظ في مؤسسة النقد العربي السعودي،وتدرّج الى أن أصبح وزير دولة  (1995) ووزير مالية()1996)في وقت كان ناشطا في المجلس الاقتصادي الاعلى والمجلس الاعلى لشؤون البتروال والمعادن في المملكة ،كذلك لعب دورا بارزا في مجلس ادارة أرامكو اضافة الى مجالس عليا تعنى بالشؤون الاسلامية .

 

مثل المملكة العربية السعودية في عدد من اللجان الدولية المشتركة  بين المملكة والمانيا وايطاليا والصين وسوريا .

 

عربيا ودوليا ، شغل مناصب محافظ في البنك الاسلامي للتنمية ،وصندوق النقد الدولي،وصندوق النقد العربي،والصندوق  العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ،والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية ،والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار،والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي.