نيثان بليكشاركزيك ونجاح Airbnb

الجمعة 01 أيار 2015

نيثان بليكشاركزيك ونجاح Airbnb

 نيثان بليكشاركزيك ونجاح Airbnb


يبقي ناثان بليكشاركزيك معظم تفاصيل حياته سرّيةً، ولكن من المعروف أنّه يسكن في سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، وهو من مواليد عام 1984.


حبّه للأعمال كان واضحاً منذ أيّام دراسته المدرسيّة، حين أنشأ اوّل شركة له وهو في الصفوف الثانويّة، وباع المنتجات في أكثر من عشرين بلد.

 

نال شهادة هندسة الكمبيوتر من جامعة هارفارد، وعمل كمهندس في كلّ من مايكروسوفت، أوبنيت تكنولوجيز، باتيك وغيرها من الشركات الكبيرة، شكّل فريقاً مع براين شيسكي وجو غيبيا لخلق موقع "إيربي إن بي"، عام 2008، ويهدف الموقع الى تأجير المساكن وبيعها.


في بدايته، كان عنوان الموقع airbedandbreakfast.com، وكان يؤمّن للزبائن منامةً وفطوراً في الفنادق. لفت نجاح الموقع نظر شركة Y Combinator، فدعت الفريق المبتكر الى تدريبٍ لمدّة ثلاثة أشهر ساعدهم بتطوير فكرتهم، بالإضافة الى إعطائهم تمويلا يدعم الشركة.


في البدء شغل  ناثان منصب المدير التقني للموقع، فجمع أهمّ المهندسين ليضمن استخدام أفضل التكنولوجيات، براين أصبح المدير التنفيذي الذي يسعى الى تطوير المشروع وضخّ الطاقات الإيجابية فيه، واهتم جو، كرئيس الموقع ، بشكل الشركة العام وبخبراتها.


توسّع نطاق عمل airbnbليصل الى نيويورك، مع إضافة خدمات تأجير المنازل، الشقق، الغرف، الزوارق، القصور، وغيرها.


تتالت التمويلات، وبات للشركة مكاتب في لندن، ميلان، باريس، برشالونا، كوبنهاغن، موسكو، ساو باولو، سيدني وأصبحت حاليّاً موجودة في أكثر من 190 بلدٍ، وقيمتها تتعدّى ال13 مليار دولار.