مبتكر دروب بوكس السبّاق: درو هيوستن

الخميس 30 نيسان 2015

مبتكر دروب بوكس السبّاق: درو هيوستن

. مبتكر دروب بوكس السبّاق: درو هيوستن


ولد مؤسّس دروب بوكس ومديره التنفيذي اندرو هيوستن الملقّب ب"درو" في اكتون في ولاية ماساتشوسيتس الأميركية في الرابع من آذار 1983.


استهواه عالم الكمبيوتر منذ عمر خمس سنوات، تعلّم في مدرسة أكتون المحلّية وأكمل دراساته العليا في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا (MIT)، وحاز على شهادة هندسة كهرباء وكمبيوتر. أثناء دراسته الجامعيّة، تعرّف الى أراش فيردوش، الذي أصبح شريكه ومدير المكتب التكنولوجي لاحقاً في دروب بوكس.


يقول هيوستن: "تعلّمت أن إحاطة نفسي بالناس المندفعين هي بأهمّية موهبتي نفسها وعملي الدؤوب"، وأراش كان له دعماً ووحياً لتأسيس هذه الشركة الناجحة.


عمل هيوستن قبل دروب بوكس في هوبسبوت، أكولاد وغيرها من الشركات لكن هدفه الأساسيّ كان خلق موقع لتخزين الملفّات.


كتب برنامج دروب بوكس مستخدماً لغة Go and Python، وجعله منسجماً مع أنظمة مايكروسوفت، أندرويد، أي او إس، بلاكبيري أو إس، ويندوز فون وجميع محركات البحث، ما كان مفتاح نجاح خدمة دروب بوكس، إضافة الى كونها مجّانية. وانبثقت فكرة هذه الخدمة من معاناة هيوستن كلّما نسي مفتاح الUSBالخاص به، فاقداً بذلك ملفّاته الكبيرة الحجم، التي لا تُحمَّل على الانترنت لكبر حجمها.


خُلقت خدمة دروب بوكس بتمويلٍ من شركة Y Combinator، وأصبح أهم استثمارٍ لها بعد أن تطوّرت وانتشرت بسرعةٍ هائلةٍ منذ اطلاقها رسميّاً عام 2008. ميزة استعماله على الأجهزة الجوّالة، ومشاركة الحساب مع الآخرين كأعضاء فريق عمل مثلاً، لعبتا دوراً مهمّاً في نجاحه.


وصل هيوستن بفضل دروب بوكس الى لائحة أهمّ أصحاب الشركات في  العالم، الذين لم يبلغوا بعد الثلاثين من العمر.


عام 2014، بلغ عدد مستخدمي دروب بوكس ال300 مليون مستخدم، من ثمّ انضمت كوندوليزا رايس(وزيرة الخارجية الاميركية سابقا) الى مجلس الإدارة، واستمرّت الشركة بالتوسّع وبتطوير خدماتها حتّى اليوم.


تقدّر قيمة دروب بوكس ب10 مليارات دولار، ويصرّح درو هيوستن أنّه لا يخاف من الشركات الكبيرة مثل غوغل وأمازون، بل من الشركات الصغيرة التي قد تتطوّر مستقبليّاً.