ملياردير أوكراني يتقدم على ملكة بريطانيا بالثروة

الاثنين 27 نيسان 2015

ملياردير أوكراني يتقدم على ملكة بريطانيا بالثروة

أظهرت "قائمة أثرياء" تنشرها سنويا صحيفة صنداي تايمز  أن الميلياردير المولود في أوكرانيا لين بلافاتنيك أصبح أغنى أغنياء بريطانيا لكن الملكة إليزابيث تراجعت في ترتيب الأثرياء رغم نمو صافي ثروتها.

 

وقالت الصحيفة إن أصحاب الثروات الضخمة زادوا ثرواتهم منذ الأزمة المالية في 2009 وإن مجموع ثروات الألف الأكثر ثراء في بريطانيا يساوي 547 مليار جنيه استرليني (830.67 مليار دولار) مقارنة بنحو 258 مليار جنيه في 2009 وهي زيادة بواقع 112 في المئة.

 

ومن المتوقع أن يستغل الساسة هذه الأرقام قبل أسبوعين من الانتخابات الوطنية التي تشهد منافسة شرسة. ويتهم زعيم حزب العمال المعارض رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بأن حكمه يصبّ في صالح الأغنياء على حساب الفقراء.

 

ويرفض كاميرون هذا الاتهام، لكن تزايد الفجوة بين من تشملهم القائمة وباقي البريطانيين - الذين بدأت مستويات معيشتهم تعود إلى المستويات التي كانت عليها قبل الأزمة - يمثل مشكلة لحملة إعادة انتخابه وفق رويترز.

 

وأظهرت القائمة أن في بريطانيا 117 مليارديرا بالجنيه الاسترليني أي أكثر من أي دولة في العالم باستثناء الولايات المتحدة والصين. كما زاد عدد المليارديرات في لندن ليصل إلى 80 وهو أكبر عدد تشهده المدينة على الإطلاق وأكبر من أي مدينة أخرى في العالم.

 

وقالت الصحيفة إن قيمة ثروة بلافاتنيك الذي ارتفع من المركز الرابع إلى المركز الأول هذا العام بلغت 13.17 مليار جنيه استرليني مسجلة زيادة بواقع 3.17 مليار دولار في عام 2014. وفي ظل استثماراته في مجال الموسيقى والصناعة والإعلام فإن المواطن البريطاني العادي الذي يجني 25 ألف جنيه استرليني في العام أمامه 526800 عام ليصل إلى نفس ثروة الملياردير البالغ من العمر 57 عاما.

 

وجاء الشقيقان هيندوجا (سري وجوبي) المولودان في الهند في المركز الثاني بعد أن كانا في المركز الأول العام الماضي. وقدرت قيمة ثروتهما بنحو 13 مليار جنيه ولديهما مصالح في الصناعة وقطاع المال العالمي.

 

وحلت أسرة ويستون الانجليزية الكندية التي تملك امبراطورية متاجر للبيع بالتجزئة في المركز الثالث بثروة قيمتها 11 مليار جنيه.

 

وذكرت الصحيفة أن هناك أموالا جديدة تتدفق على بريطانيا مما يؤدي إلى تراجع البريطانيين في قائمة الأثرياء. وزادت ثروة الملكة اليزابيث بواقع عشرة ملايين جنيه لتصل إلى 340 جنيه استرليني لكنها خرجت من قائمة أغنى 300 شخص في البلاد للمرة الأولى.