شارب تبتكر شاشات هواتف بجودة 4K

الخميس 23 نيسان 2015

شارب تبتكر شاشات هواتف بجودة 4K

 شارب تبتكر شاشات هوتف بجودة 4K

 

أطلقت شركة شارب اليابانية أوّل شاشة هاتف ذكيّ تستطيع أن تظهر الصورة بجودة 4K.

 

الشاشة التي يصل حجمها الى ال5,5 إنشاً، أي 14 سنتيمتراً، تقدّم نوعيّة 806 بيكسل في الإنش.

 

بهذا الاختراع، تتخطّى شارب آخر ابتكارات سامسونغ بأشواط، فالغالكسي S6الجديد يقدّم 577 بيكسل في الإنش، في شاشة أصغر قليلاً.

 

الجودة الأفضل للشاشة تظهر عدداً أكبر من التفاصيل، وتُغني بذلك الصور والحروف. ويقول الخبراء  انّ العين البشريّة، ستقِّدر هذا التطوير والتحديث بشكل لامحدود.


وقال تيم كولينغ، من شركة Canalysللاستشارات التكنولوجيّة: "حين تقارن نوعيتي ال2Kوال4K، قد تعاني لترى الفرق بينهما، حتّى لو كان نظرك جيّداً جدّاً."


ال4K، المعروف بultra-high resolution، يقدّم ضعف أربع مرّات نوعيّة 1080p HD


يسوّق عدد من شركات التلفيزيونات الابتكار الجديد كونه الأمثل لشاشات ال66 إنشاً، او التلفيزيونات الكبيرة التي تجلس العائلات بالقرب منها، وشاشات السينما.


التحدّي الذي قد يواجهه هذا الاختراع، هو مشكلة البطّارية التي تخسر من حياتها بقدر ما تكون نوعّية الشاشة أجود. لكن شارب تسوّق لتقنيّة Igzo(Indium Gallium Zink Oxide)في الشاشات التي توفّر الطاقة وتسمح للبطّاريات أن تستمرّ أكثر من شاشات الLCD  المعمولة من السيليكون، والمستخدمة بكثافة في الألواح والهواتف الذكية.


وأضاف كولينغ أن شاشات ال4Kقد تفيد الذين يصوّرون بكاميرات ال4Kالجديدة ،ويقول: "سيستطيع المستخدمون أن يروا المضمون المصوّر بتقنيّة عالية مباشرةً على هواتفهم وشاشاتهم، من دون أن يضطرّوا الى بذل الجهود لتحويلها.


وأفاد موقع Techblog.grان شارب تخطّط لانتاج هذه التقنية بكثافة في السنة المقبلة، وتتوقّع أن تكون الشركات الصينية أوّل زبائنها.


من جهة أخرى، أعلن صانع الكاميرات، « Red »، عن الكاميرا الجديدة التي تستطيع أن تصوّر بجودة 8K، أي ما يساوي 16 مرّة 1080p HD، لكن سعرها يناهز ال59000$، ما يقلّل من الإقبال عليها من مصوّري الأفلام.