سيلفان فيوجو، ملك العقارات في دبي

الأحد 19 نيسان 2015

سيلفان فيوجو، ملك العقارات في دبي

 سيلفان فيوجو، ملك العقارات في دبي


عمل سيلفان فيوجو الفرنسي سابقاً مع الشركة التي أبرزت برج ايفيل في باريس، وهو حاليّاً المدير التنفيذي لشركة REIT، الأولى في استثمار العقارات في الامارات العربية المتّحدة. يمضي وقته في البحث عن أراضٍ ومبانٍ في دبي وعين كيفيّة الاستثمار فيها، بهدف تحقيق عائداتٍ لأصحاب الأسهم في الشركة.


يبدو أن عمل فيوجو الدؤوب يجدي نفعاً، فالأرباح الصافية لشركة REITللسنة الماضية وصلت الى 49 مليون دولار، مع زيادة بنسبة 39%، فيما وصلت عائداتها الى 594 مليون، زائدةً 78% عن السنة التي سبقتها. في نهاية العام 2013، ارتفعت قيمة أسهم الشركة من 1.35 الى 1.41 دولار. ولكن لم يخلو الأمر من بعض التراجعات في نهاية العام الماضي، وانخفاضات في قيمة الأسهم، بسبب أزمة انخفاض اسعار النفط.


بعد اطلاقها عام 2011، اشترت REITأوّل عقارٍ لها، المبنى 44 في Dubai Internet City، بعد شهرين فقط على بدايتها. في رصيدها الآن سبع عقارات تجارية في دبي، تحديداً في الKnowledge Village، دبي مارينا، وغيرها، و17 من المكاتب ال25 الموجودة في الIndex tower  في الDIFC.


يقول فيوجو: "نحاول أن نشتري مبان عالية الجودة لكنّها بحاجة الى تحسينات. ما يعني أننا نمتلك أحياناً مبانٍ رغم شغور أجزاءٍ منها، نديرها لمدّة سنتين، ولا تأخذ أكثر من هذه الفترة لتزيد قيمتها أضعاف ما كانت عليه."


من الواضح أنّ خبرة فيوجو البالغ من العمر 45 سنة، هي التي تتكلّم.


حين أتى الى دبي عام 2006، لم يكن يهدف الى رئاسة شركة عقارات. كان لديه شركة معلوماتيّة في فرنسا، ومعظم زبائنه من الهند والصين، كان يمضي الكثير من الوقت في أميركا. لذا قرّر أن يأتي الى دبي، حيث توقّع أن يكون قريباً من جميع زبائنه، كنقطة التقاءٍ استراتيجيّة. وما إن وصل الى المدينة الإماراتيّة حتّى أدرك أهمّية العقارات فيها، وارتباطها المهمّ بالاقتصاد، لكنّه لاحظ أن العلاقة بين العقارات والمستثمرين بحاجة الى تنظيم وتوضيح. وبفضل علاقاته الاجتماعيّة الموسّعة واتّصاله بالسلطات، ساهم في تطوير شركة REITوتوسيع نطاق نشاطها. ولعلّ فرصتها الأكبروتحديها تمثلّت  عند انخفاض أسعار العقارات بعد الأزمة الاقتصاديّة عام 2009.


هذا هو سيلفان فيوجو، رجلٌ سبّاقٌ في عزمه ورؤيته، في حسن تدبيره للأمور، وفي نجاحه باستغلال كل فرصة يلمحها في الأفق.