الكنوز في أعماق البحار

الأحد 19 نيسان 2015

الكنوز في أعماق البحار

تحكي الأساطير عن كنوز غارقة في أعماق البحار منذ سنوات  طويلة, تقدّر بالملايين من الدولارات من الذهب والفضّة والأحجار الكريمة والاسرار التاريخية المدهشة.

 

تمّ اكتشاف هذه الكنوز  مع تطوّر تقنيّات الغطس العميق, وقد شاهدنا الكثير من الأفلام الوثائقيّة والسينمائيّة التي تظهر كيفيّة تحديد مكان الكنوز والغطس والتفتيش حتّى إيجادها. وفي الحقيقة, معظم تلك الكنوز مدفونة في غوّاصات أو بواخرأو سفن قديمة  غرقت في الماضي, لذلك فانّ عمليّة اكتشافها بعد كلّ تلك السنين تتسِّم بالخطورة الشديدة , إن من ناحية اهتراء هيكل السفن ما يمكن أن يتسبّب بانهيارها, أو بسبب وجود حيوانات مائية  جعلت من هذه السفن موطنها , وغالبا ما تكون مفترسة.

 

إليكم لائحة بخمسة كنوز لم تكتشف بعد وتقدّر بالملايين:

 

1- مجوهرات الملك John: غرقت سفينة الملك Johnملك بريطانيا في العام 1216 بين كان متوجّها إلى Newark Castle. يعتقد المؤرّخون أن على متن السفينة الغارقة كنزا بقيمة 70 مليون دولار وهي بمثابة أموال ومجوهرات للملك وحاشيته.

 

2- كنز سفينة Nuestra Senora de Atocha: غرقت هذه السفينة في العام 1622 وهي في طريق عودتها إلى إسبانيا وعلى متنها حوالي 700 مليون دولار من الذهب والفضّة والأحجار الكريمة. في العام 1985, انتشل غطّاسون حوالي 500 مليون دولار من هذا الكنز وبقي حوالي 200 مليون دولار مدفونا في قعر البحر.

 

3- كنز Lake Guatavita: تقول الأسطورة الكولومبيّة انّ ما يزيد عن 300 مليون دولار من الذهب دفنها ال Golden Manفي وحول البحيرة العميقة . ومنذ العام 1536 والغطّاسون ينتشلون كميّات من الذهب من اعماق Lake Guatavita.

 

4- كنز San Miguel: غرق أسطول إسباني بعد إبحاره من كوبا في العام 1715 محمّلا بما يقدّر بميلياري دولار من الذهب والأحجار الكريمة, لكن الأسطول علق في إعصار ما تسبب في غرقه.

 

5- كنز Flor de Mar: غرقت سفينة Flor de Marالبرتغالية أو زهرة البحر في العام 1511 وعلى متنها حوالي ستّين طنّا من الذهب الصافي. يقدّر هذا الكنز بحوالي 2.5 ميليار دولار وهو محطّ أنظار واهتمام عدد من البعثات الإستكشافيّة.

 

تعلّموا الغطس وغوصوا في أعماق البحار باحثين عن الكنوز, فمن يدري متى يحالفكم الحظ فيجعلكم البحر أثرياء.