عن البحرين غراند بري: هل كنت تعلم؟

الخميس 16 نيسان 2015

عن البحرين غراند بري: هل كنت تعلم؟


هل كنت تعلم أنّ كيمي رايكّونين يحمل الرقم القياسيّ لأكبر عدد، وهو 6، من الوقفات على بوديوم الربح في البحرين، لكنّه لم يربح قطّ اي بطولة في البلد؟ تزامناً مع الفورمولا 1 Gulf Air Bahrain Grand Prix، اليكم معلومات مدهشة التي يجب ان تلقوا نظرةً عليها.

منذ 2004، لا يزال مسار البحرين الدولي موطن الغراند بري الذي يجري عادةً في نيسان، ما عدا سنتي ال2006 وال2010، حيث كان الحدث افتتاحيّاً للموسم. 


لقد أُجري السباق طوال هذه الفترة في مسار ال5,4 كلم لغراند بري، باستثناء عام 2010، حين استُخدم مسار ال6,2 كلم، الذي يحتاج الى قدرة تحمّل كبيرة لدى السائقين والسيّارات، فاتّضح انّه لم ينل إعجاب الفرقاء ولا السائقين.


استولى مايكل شوماخر على السباق الافتتاحي عام 2004، آخذاً الطليعة، البطولة، وأسرع دورة.


فيرناندو ألونزو هو أنجح سائق في تاريخ غراند بري في البحرين، بحيث أنّه ربحه ثلاث مرّات بطريقة قياسيّة. في التشكيلة الحاليّة، فيليب ماسا، سيباستيان فيتيل، جينسون بوتون، ولويس هاميلتون قد سجّلوا فوزاً في منطقة ساخير، لكنّ كيمي رايكّونين لم يكن يوماً الأوّل في البطولة رغم تحقيقه رقماً قياسيّاً في ستّ مراكز رابحة في المسار عينه. فهل تكون  سِنتُه الاخيرة؟


نيكو روسبيرغ حقّق أسرع دورة له في مسار البحرين في ال2006، والمميّز انّه كان أوّل سباقٍ له في الفورمولا 1. فيليبي ماسا ولويس هاميلتون أحرزا أوّل بدايتين لهما بمركزٍ في الطليعة في ساخير 2006 و2007 تراتبيّاً، ورومان غروسجان وصل الى المراكز الأولى للمرّة الأولى له في البحرين عام 2012.


بيدرو دي لا روزا أحرز الرقم القياسي في البحرين، وهي دورة بدقيقة و 31,447 ثانية عام 2005 حين كان خوان بابلو مونتويا مصاباً.


في السباقات العشرة الماضية، لم يربح اي سائق بأكثر من 20 ثانية. السنة الماضية، ربح هاميلتون على روزبيرغ بغضون ثانية و0,085 جزءً منها، وهو أصغر فارق في تاريخ البحرين.


جينسون بوتون وصل الى منصّة الربح عام 2004، وقد ربح كلّ سباق في ساخير منذ ذلك الحين.