كيف كسحت Xiaomi آبل في المبيع؟

الخميس 16 نيسان 2015

كيف كسحت Xiaomi آبل في المبيع؟


Xiaomi، الشركة المصنّعة للأجهزة الجوّالة، المعروفة بنقل تصاميمها عن الأيفون من آبل، حقّقت رقماً قياسيّاً سجّلته شركة غينيس، لبيعها أكبر عدد من الأجهزة الجوّالة في يومٍ واحد.


أعلنت الشركة فعلاً في حفل الMi Fan Fest، الذي أحيته هذا الأسبوع، أنّها باعت 2,11 مليون جوّالاً في أربعٍ وعشرين ساعة، حاصدةً 355 مليون دولار.


جرت العادة ان تقوم هذه الشركة، البالغة من العمر خمس سنوات، بحسوماتٍ هائلة لفتراتٍ محدودة، على عددٍ كبيرٍ من منتجاتها على موقعها Mi.com، وهذه ما فعلته مؤخّراً، مشجّعةً الزبائن على الشراء.


صحيحٌ أنّ آبل باعت أكثر من عشرة ملايين جهاز أيفون 6 وأيفون 6plus  في نهاية أسبوعٍ في أيلول (سبتمبر)، لكنّها باعتها بطرق عدة، كالموقع الالكتروني وعدد من المتاجر والمنتجعات. وتوضّح أن الرقم القياسيّ الذي سجّلته Xiaomi، كان يقتضي ببيع أكبر عدد من الموبايلات في يومٍ واحد عبر المواقع الاكترونيّة فقط لا غير. ومن هنا يصبح مخطّط Xiaomiمفضوحاً، ونواياها الدعائيّة الملتوية بارزة.


ولكن، برغم هذا الرقم القياسي المشكوك فيه، تبقى الأرقام التي حقّقتها Xiaomiمثيرة للإعجاب. فبالإضافة الى الموبايلات، باعت Xiaomi770000 أجهزة منزليّة ذكيّة، 247000 power strips، 208000 ساعات لياقة بدنيّة، 79000 Wi-Fi unitsو38000 تلفيزيوناً ذكيّاً.


لا يمكن شراء اي جهاز للشركة الصينيّة في الولايات المتّحدة، لكنّ صناعتها لم تتوقّف عن الازدهار، وبسرعةٍ كبيرة. رغم توفّرها في عددٍ قليلٍ من البلدان، تشكّل Xiaomi4,4% من أسهم مبيع الموبايلات في الربع الأخير من 2014، قبل Huawei (6.3%)، Motorola / Lenovo (6,5%)، Apple (19.7%)، وSamsung (19.9%).


لعلّ السّوق الصيني، وهو من أكبر الاسواق العالميّة، يكفي لتسويق أي منتج صينيّ الأصل، ويساعده على بلوغ المرتبات العالميّة بسهولة.