وبات للدرّاجات الهوائيّة تواصل اجتماعي!

الثلاثاء 14 نيسان 2015

وبات للدرّاجات الهوائيّة تواصل اجتماعي!

 

 . وبات للدرّاجات الهوائيّة، تواصل اجتماعي!هي درّاجة هوائيّة لا تهتمّ فقط بحمايتك على الطرقات، بل تهتمّ بنفسها أيضاً.

 

في الربيع الماضي، أحرزت درّاجة Vanhawks Valour، بمشروعها الأوّل، نجاحاً شهد له راكبو الدرّاجات الهوائيّة الحرصون على سلامة هذه الرياضة، ووصلت أرباحها الى 800 ألف دولار.

 

عبر وصل الجوّال على نظامها، تستطيع الدرّاجة الذكية أن تشغّل ultrasonic sensorsلتنبّه سائقها على أي شيء يعترضها؛ تستطيع أيضاً أن ترشده على الطريق الصحيح الذي يجب أن يسلكه عبر أضوية LEDعلى مسكتي المقود ،وبمساعدة نظام الGPSيمكن رصد تحرّكات الدرّاجة لسائقها بسهولة عبر تطبيق على هاتفه.


لعلّ الميزة الفريدة في هذه الدرّاجة هي قابليّتها على التواصل مع الدرّاجات الأخرى. يقول علي زاهيد، المدير الشريك في شركة فانهوكس، "إنّ التواصل بين راكبي الدرّاجات لطالما كان مهمّاً للغاية لهم، تراهم يسلّمون على بعضهم البعض، ويتحدّثون عند إشارات السيّر."


هذه الشبكة، واسمها شبكة ميش، تحيي شعور التواصل والانتماء لدى مستخدميها، تسمح لهم بأن ينصحوا بعضهم البعض بسلوك طرقاتٍ دون أخرى، ومن فوائدها أنها تنبّه جميع مستخدمي الدرّاجات عند سرقة احداها، بخاصّة القريبين من موقعها. وهذه الميزة مهمّة جدّاً لأنّ نسبة سرقة الدرّاجات الهوائيّة قد ارتفعت الى 65% بين 2013 و2014 في نيويورك.


يصل سعر درّاجة الفالور الى 1500 دولار اميركي، يتميّز نظام قيادتها  بon-board nine-axis accelerometerوهي قادرة على تسجيل عدد المنعطفات، اشارات السير، وغيرها من العلامات التي يمرّ بها السائق.


مع امتداد شبكة مستخدمي درّاجات الفالور، يصبح نظام الطرقات الفضلى لها، أكثر دقّة.

 

ستطرح دراجة الفالور في الأسواق هذا الربيع، ويتوقّع أن تكون أكبر شبكات الدرّاجات في تورونتو وسان فرانسيسكو، مع 300 فالور في الأولى، و100 في الثانية.