ميخائيل بروخوروف: سبّاقٌ قد يغيّر وجه روسيا

الجمعة 10 نيسان 2015

ميخائيل بروخوروف: سبّاقٌ قد يغيّر وجه روسيا

. ميخائيل بروخوروف: سبّاقٌ قد يغيّر وجه روسيا

 

مؤسس فريق  ONEXIMوالمالك الحالي لفريق كرة السّلة بروكلين نيتس، ميخائيل دميتريفيتش بروخوروف، ولد في الثالث من أيّار عام 1965، وكان الأخ الأصغر لتمارا وديميتري بروخوروف.

 

كانت عائلته سابقاً معروفة وثريّة، ولكن نظام البولشيفيّة ونظام ستالين تعرّضا لها، فنشأ أبوه في ظروف الفقر الشديد بعد أن فقدت العائلة كلّ شيء. أكمل إخوته دراستهم، وتوفّي والداه من أمراض القلب في الخمسينات. وكان ميخائيل يبيع سراويل الجينز المغسولة بالحوامض، الى جانب دراسته، فتدرّ عليه أرباحاً أهمّ من أرباح المهندسين السوفيات بأضعاف. تخرّج عام 1989 من معهد موسكو المالي، وعمل في البنك الدولي للتعاون الاقتصادي حتّى عام 1992.

 

 انتقل الى مجلس ادارة بنك MFKوبعده بنك United Export-Importالمعروف بUneximbankاو Onexim Bankوكان من اهمّ المصارف في روسيا. عمل مع فلاديمير بوتانين الذي أصبح لاحقاً شريكه، عملا سويّاً في ادارة شركة Interros، وامتلكا شيئاً فشيئاً، مع انهيار الاتحاد السوفياتي، شركة Norilsk Nickelعام 1995، وهي من أهمّ الشركات في مجال استخراج المعادن.

 

تسلّم بروخوروف قيادة شركة Norilsk Nickel، فطوّرها بشكلٍ هائل ووسّع نطاق تجارتها، واستثمر الأموال في محاولات الحد من التلوّث في المناجم.

 

غادر الشركة عام 2007 وكانت قيمة حصّته فيها 7,5 مليار دولار أميركي، باعها لأوليغ ديريباسكا وأخذ مقابلها 5 مليارات دولار و17% من شركة United Co. Rusalلصناعة الألومينيوم. اعتقل بتهمة التورط في البغاء، لكنّ التهمة لم تثبت عليه، وبعدها اشترى 27,1% من أكبر شركة منتجة للأسمدة في روسيا مقابل 4,9 ميليار دولار.

 

في أيّار عام 2011، أصبح القائد لحزب Right Causeالسياسي، وفي خطاب تسلّمه القيادة انتقد حكم ميدفيديف وبوتين، معبّراً عن رؤيته لوضع روسيا على طريقٍ أكثر استقراراً. لكنّه سرعان ما غادر الحزب حين بدأ يعتبره مسيَّراً. وبعد بضعة أشهر، في كانون الثاني عام 2011، أعلن ترشّحه للرئاسة كمستقلّ ضدّ بوتين، مع نيّته في تحسين طرقات روسيا، ومستوى عيشها وبنيتها، تقريبها من الاتحاد الأوروبي، فسخ علاقاتها بآسيا الوسطى والشرق، ودفعها الى التفوّق على الولايات المتحدة الأميركيّة. لم يحصل الّا على 7,94% من أصوات الشعب الروسي، وأصبح قائد ال  Civic Platform Partyعام 2012.

 

بروخوروف يهتمّ بالطاقة والبيئة والرياضة وغيرها من المجالات حتّى أنه يدعم ماليّاً عددا من المشاريع الإنمائيّة. أصبح يملك فريق NBA Brooklyn Netsالمتمركز في نيو جيرزي عام 2010. حاز على لقب "الميليونير الأكثر جاذبيّة"، ولا شكّ في أنّه قد يغيّر وجه روسيا التي نعرفها، إذا سنّحت له الفرصة للوصول الى الحكم.