سعر سيّارة ال Formula 1 بالتفاصيل

الجمعة 10 نيسان 2015

سعر سيّارة ال Formula 1 بالتفاصيل

تطوّرت سيّارات الفورمولا وان أو Formula 1 race carمنذ بدايات هذه الرياضة فأصبحت أكثر سيّارة تطوّرا في العالم من الناحية الميكانيكيّة وتكنولوجيا السباقات كذلك من ناحية الفيزياء والسلامة داخل مقصورة القيادة ممّا جعلها على رأس لائحة السيّارات الأكثر رغبة للقيادة في العالم للسنة العاشرة على التوالي.

 

لا يأتي هذا التطوّر من دون كلفيّة عالية ،إذ ينفق كلّ فريق حوالي ال 300 مليون دولار في كلّ موسم على السيّارة وصيانتها,كذلك على طاقم الفريق من مهندسين وتقنيّين وفنيّين ما حوّل هذه السباقات إلى استثمارات باهظة تغلّب في بعض الأحيان فريقا على آخر. وما يأخذ الحصّة الأكبر من تلك المبالغ هي السيّارات التي يصل معدّل سعرها إلى حدود ال 10 ملايين دولار أميركي.

 

إليكم تفصيلا عن تكاليف السيّارة:

 

1- معدّل سعر المحرّك الحالي هو 7.7 ملايين دولار أميركي كما تشير الدراسات أن المحرّك الجديد الذي فرضه المنظّمون سيكلّف حوالي 14 مليون دولار لتصنيعه.

 

2- معدّل سعر الهيكل الخارجي من القمرة وال  Front wing وال Rear Wingومشتقّاتهما حوالي المليون ونصف المليون دولار أميركي وهي مصنوعة من ال Carbon Fiber.

 

3- مقود السيّارة يكلّف وحده حوالي 50000 دولار أميركي لكنّ كلفة النظام الإلكتروني المتّصل به تصل إلى حدود ال 100000 دولار أميركي تقريبا.

 

4- تكلّف علبة التروس أو Gearboxحوالي ال 500000 دولار أميركي وهي أهم Gearboxوالأكثر تطوّرا في العالم حتّى الآن.

 

يشمل المبلغ المتبقّي من سعر السيّارة الإطارات ونظام التبريد ونظام تعبأة المحروقات ونظام الإتصالات ...

 

بعد قراءة هذا المقال, تذكّروا أن أي حادث تصادم في سباق ال Formula 1  يكلّف, إلى جانب الخطر على السائق, حوالي ربع مليار دولار أميركي.