منصور بن زايد النهيان: الأغنى في عالم الكرة

السبت 11 نيسان 2015

منصور بن زايد النهيان: الأغنى في عالم الكرة

منصور بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة النهيان المعروف باسم الشيخ منصورولد في 20 تشرين الثاني 1970 في إمارة أبوظبي. هو الابن الخامس لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان النهيان أمير أبوظبي والشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي.


لديه خمسة أشقاء، ولي العهد الأمير محمد وحمدان وهزاع وعبد الله وطحنون.


التحق  منصور بكلية سانتا باربرا عام 1989 كطالب في اللغة الإنجليزية، وحصل على اجازة في العلاقات الدولية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 1993. لم يكن سجله الأكاديمي جيدًا لكنه يتحدث الانجليزية بطلاقة. عقد قرانه مع زوجته الأولى علياء بنت محمد بن بطي الحامد خلال منتصف التسعينات وأنجبا طفلاً واحدًا وبحلول عام 1997 بدأ حياته السياسية.


ترأس منذ عام 2000 المركز الوطني للوثائق والبحوث، وتم تعيينه رئيسًا لمكتب الرئاسة. وبعد وفاة والده  عام 2004، عينه أخوه غير الشقيق الأكبر خليفة الثاني الوزيرالاول للشؤون الرئاسية في دولة الإمارات العربية المتحدة ،دامجًا بذلك مكتب الرئاسة والمحكمة الرئاسية.


عينه مجلس أبو ظبي للتعليم نائبا للرئيس في عام 2005، فضلا عن رئيس مؤسسة الإمارات وهيئة الرقابة الغذائية وصندوق التنمية في المنطقة.


دخل الى عالم الكرة بعد شراء Manchester City Premier Leagueفي 1 أيلول 2008 بقيمة 200 مليون جنيه. وبعد شهر من شراء مانشيستر سيتي، كما استثمر ماليا بشكل ذكي وهادف في عدد من المشاريع المالية في عاصمة الضباب ،وبلغت استثماراته ملايين  الدولارات بقيمتها وأرباحها وسنداتها. 

 

في عام 2009 قدرت ثروته بقيمة 4.9 مليار دولار ولكن هذا التقدير لم يكن موضوعيا ومنطقيا نظرًا لثروة أسرته الهائلة والتي من الصعب جدًا تقديرقيمتها. نمت ثروته في ما يقدر ب  6.2 مليار دولار في عام 2014 وقدرت بنحو 20 مليارجنيه عام 2011، مما جعله أغنى مالك لنادي كرة القدم.