أوكرانيا في نقطة الانهيار المالي

الثلاثاء 07 نيسان 2015

 أوكرانيا في نقطة الانهيار المالي


عانت أوكرانيا منذ عامٍ ونيف سلسلة من الصدمات العسكرية والأمنية التي أدّت إلى طمس اقتصادها الهش وملامستها نقطة الانهيار المالي .
 

 

لطالما إعتُبرت أوكرانيا رائدة في الشرق بصناعاتها الثقيلة الحيوية، غير أنه مع تفاقم الأزمة العسكرية المفتوحة إنكمش انتاجها بمقدار الخمس – وما زاد الأمر صعوبة التراجع الحاد في أسعار الصلب منذ عام.
 
 
بالإضافة إلى ذلك، تردّد عدد من المستثمرين الأجانب في الانخراط في مشاريع انتاجية بعدما  إنتابهم الشك لطول الأزمة وصعوبة النهوض المالي والإقتصادي على المدى المتوسّط، وتراجع قيمة العملة المحلية،الهريفنيا، بنحو 50 في المائة منذ بداية العام.
 
 
  انعكس الاضطراب الامني والسياسي بشكل مباشر على الأسر والشركات والمالية العامة مثل كل الاسواق الناشئة ، فتراكم بشكل مطرد الدين الخاص والعام بالعملات الأجنبية. انكمش الناتج المحلي الإجمالي بنحو 6.8 في المائة في العام الماضي، وفقاً للإحصاءات الرسمية والبنك المركزي، وتستعد الدولة الأوكرانية لمزيدٍ من التراجع بقدر 7.5 في المائة في عام 2015.
 
 
يقوم المجتمع الدولي بمحاولات عدة يائسة لإنقاذ الإقتصاد الأوكراني ،ففي أبريل عام 2014، رسم صندوق النقد الدولي خطة إنقاذ قيمتها حوالى 17.5 مليار وهو
جزء من حزمة بقيمة 40 مليار دولار تعهد بها المجتمع الدولي لمساعدة أوكرانيا للوقوف على قدميها.
 
 
وعرض الاتحاد الأوروبي على أوكرانيا ما قيمته € 1600000000 (2 مليار دولار) للمساعدة على المدى القصير ووضع حزمة أوسع قيمتها حوالي 11 مليار يورو.