ال Spherical video من Facebook

الأحد 05 نيسان 2015

ال Spherical video من Facebook

إنّه فايسبوك أو Facebookمن جديد, يبرهن أنّه السبّاق بين مواقع التواصل الإجتماعي ليس فقط من حيث عدد المستخدمين أو القيمة السوقيّة, لكن هذه المرّة من ناحية خدمات الفيديو التي يقدّمها.


ففي مؤتمر المطوّرين   F8 Developer Conferenceفي سان فرنسيسكو, أعلن صاحب ومؤسّس موقع  Facebookمارك زوكربرغ أو Mark Zuckerbergعن إطلاق نظام جديد ومتطوّر من الفيديو اسمه الفيديو الكروي أو Spherical videoوهو عبارة عن فيديو مصوّر ب 24 كاميرا عالية الدقّة ،ويمكنه أن يدور 360 درجة كي يصوّر كلّ شيء حوله في آن واحد.

 

وبالإضافة إلى فايسبوك, يمكن لمستخدمي Virtual Reality Headsetsك Oculus Riftو Samsung’s Gear VRمن الإستفادة من هذا النوع من الفيديو في أجهزتهم. وخلال المؤتمر, أتاح زوكربرغ للحاضرين الفرصة لاستعمال جهاز Oculus Riftواختبار تجربة ال Spherical videoلأوّل مرّة. وفي الحقيقة, كانت ردّات الفعل مثيرة و مبهرة خصوصا أنّ هذا النوع من الفيديو مدمج مع ال Virtual Reality Headsetsيأخدك إلى عالم وهميّ ولكن بصورة حقيقيّة وواقعيّة.

 

لم يفهم العالم سبب شراء فايسبوك لشركة Oculusمقابل مبلغ 2 مليار دولار العام الماضي,  جاء الجواب اليوم  مع ال Spherical video. والسؤال الكبير الذي يطرح نفسه: ماذا بعد في فايسبوك؟