Whatsapp و مشكلتها مع التطبيقات

الأحد 05 نيسان 2015

Whatsapp و مشكلتها مع التطبيقات

جمعت شركة فايسبوك Facebookفي سان فرنسيسكو عددا كبيرا من مبرمجي التطبيقات للهواتف الذكيّة في مؤتمر متخصّص في كلّ ما له علاقة بهذه التطبيقات.

 

وخلال المؤتمر, حصل جدل بين أصحاب ومبرمجي تلك التطبيقات و Brian Acton, أحد مؤسّسي التطبيق الأكثر رواجا عالميّا في مجال الإتّصالات النصيّة Whatsapp.

 

بدأ النقاش حين سُئل Actonعن إمكانيّة دمج تطبيقاتٍ تقدّم خدمات متعدّدة مع تطبيق ال  Whatsapp, فجاء رفضه قاسيا ،فصرّح أنّه لا يريد إزعاج 700 مليون مستخدم ل Whatsappبخدمات أخرى ليسوا بحاجة لها خصوصا بعد أن لمس مستخدموا Whatsappمدى الخصوصيّة التي تقدّمها الشركة، وهذا أمر جوهري و سرّ النجاح كما جاء على لسان Acton.

 

غادر بعض الحاضرين المنزعجين والغاضبين من هذا الجواب  قاعة المؤتمر، وبقي في القاعة من  لم يفقد الأمل بإمكانيّة إقناع Acton, فعرضوا أمامه الكثير من الأمثلة أبرزها شركتا أبل Appleوغوغل Googleإذ يمكن لمستخدمي ال Iphoneمن Appleاستعمال التطبيقات الخاصّة ب Googleرغم المنافسة بين الشركتين في مجال الهواتف والألواح الذكيّة, لكنّ مؤسّس ال Whatsapp ظلّ  حازما ومصمّما في رفضه لهذه الفكرة برغم كلّ محاولات منتقدي رأيه.

 

اشترت Facebookتطبيق Whatsappبحوالي 20 ميليار دولار ما جعلهما أكبر شبكة تواصل تجمع الناس من كلّ زوايا الأرض، ومن يلج إلى هذه الشبكة يصل إلى العالميّة بدقائق قليلة.