قطر حاضرة للفورمولا1!

الأربعاء 01 نيسان 2015

قطر حاضرة للفورمولا1!

يقول بيرني إيكلستون ، الرئيس التنفيذي لمجموعة الفورمولا واحد ، أن قطر على استعداد لسباق الجائزة الكبرى F1.


أكد بيرني إيكلستون، الرئيس التنفيذي لمجموعة الفورمولا واحد Formula One Group ، أن قطر لم توقع بعد على عقد لاستضافة سباق الجائزة الكبرى F1 لكنها تتطلع إلى هذا الحدث.


قال إيكلستون :"نحن نبحث في جميع الاحتمالات. لم توقّع قطر ولكنها على استعداد للإنطلاق. تقوم قطر بما في وسعها لتستضيف الدوحة بطولة للدراجات النارية MotoGP على حلبة لوسيل Losail. لا اعتقد أن ثلاثة سباقات في الشرق الأوسط هو بالعدد الكبير"، وفق ما جاء في  بيان لفوربس.


كشف ايكلستون، ان قطر في وضع يمكنها من استضافة سباق الجائزة الكبرى F1 في المستقبل إذا أعطتها البحرين الضوء الأخضر. وقال ان اتفاقاً قبل عشر سنوات أوصى في أنّ أيّ سباقات مستقبلية في الشرق الأوسط تجري بعد موافقة البحرين، التي استضافت السباق الأول في المنطقة في عام 2004.


في شباط-فبراير الماضي، قال ناصر بن خليفة العطية، رئيس اتحاد رياضة السيارات في قطر إنه سيتم اجراء سباق في عام 2016 أو عام 2017. وأضاف العطية أن قطر ستقدم فرصة اختيار حلبتين، وهما لوسيل، أو سباق الشارع عبر العاصمة، الدوحة.


تستضيف الدولة الخليجية بطولة العالم لألعاب القوى 2019 وكأس العالم لكرة القدم في عام 2022 وينظر اليها على انها موقع محتمل لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2024.


تشير مصادر فوربس إلى ان الاتفاق المحتمل يكلف قطر حوالى 70 مليون دولار سنويا لاستضافة السباق، أي أقل من مفاوضات أبوظبي البالغة 80 مليون دولار. تدوم العقود عادة 10 سنوات، بالإضافة إلى أن ابرام الاتفاق يكلف الدولة الخليجية حوالى 700 مليون .