الإصلاحات في اليونان

الاثنين 30 آذار 2015

الإصلاحات في اليونان

 

قال مسؤولون في الحكومة اليونانية انّ اليونان  أرسلت لدائنيها قائمة طال انتظارها من الإصلاحات مع تعهد لإنتاج فائض في الميزانية هذا العام على أمل أنها ستطلق أيضاً إصلاحات نقدية هي بأمس الحاجة اليها.
 
 
وكشف مصدر موثوق  في منطقة اليورو عن تبلور  موقف المقرضين في الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي قريباً، ودعا بشكل غير رسمي المجموعة الأوروبية للإجتماع في بروكسل،كي يناقشوا قائمة الإصلاحات التي ستصدرها أثينا .وتنتظر الدولة اليونانية موافقة أوروبية عليها ، عسى وعلّ تليها نعمة وزراء مالية منطقة اليورو،و ستكون هناك حاجة لأثينا لكسر الجمود الذي يعتري المزيد من المساعدات ودرء الإفلاس.
 
 
ولم تشر أثينا ما إذا كانت تحتوي  قائمة إصلاحاتها برنامجاً بعيد المدى ومختلف عن الخطة السابقة القائمة على سبعة إصلاحات وتشمل  قضايا واسعة تتراوح بين التهرب الضريبي وإصلاحات القطاع العام، والتي فشلت في إقناع المقرضين بصددها.
 
 
ومن المتوقع أيضاً أن تسير الحكومة اليونانية بمشروع  إصلاح نظام التقاعد، برغم أنها استبعدت بالفعل أي محاولة لرفع سن التقاعد أو تدابير أخرى حساسة، من شأنها اعتبار أنّ وقف معاش تقاعد يخلق بلبلةً عن اليونانيين الذين  تذمّروا من السياسات التقشفية المقترحة.
 
 
ومن المتوقع أيضا أن تشمل التدابير اليونانية إصلاح سوق العمل عبر مكافحة الزيادة في العمال غير المسجلين، وتشمل  التزامات للسماح بالخصخصة المجدية.