Androidكان ولا يزال الافضل

الاثنين 30 آذار 2015

Androidكان ولا يزال الافضل

تتعدد وتختلف أنظمة تشغيل الهواتف ومن بينها نظام Android. تأسس هذا الاخير في تشرين الاول عام 2003 على يد أندي روبن وريش مينر ونيك سيرز وكريس وايت. كان هدف هؤلاء الاربعة تطوير نظام تشغيل متقدم للكاميرات الرقمية.

 

لم تكن سوق الاجهزة واسعة لذا حولت الشركة جهودها نحو إنتاج نظام تشغيل الهواتف الذكية التي قد تنافس  SymbianوWindows Mobile. وعلى الرغم من انجازات المؤسسين والموظفين الماضية في وقت مبكر، عملت شركة Androidسرًا، وكشفت أنها كان تعمل على برنامج للهواتف النقالة فقط. في العام نفسه٬نفذ روبن من المال وأعطاه صديق مقرب منه مبلغ 10.000دولارللمساعدة.

 

لاحقًا استحوذت غوغل على Androidفي 17 آب 2005. أما الموظفون الرئيسيون في الشركة٬ بمن فيهم روبن وماينر٬ فبقوا بعد الاستحواذ. لم تكن Androidمعروفة في ذلك الوقت وافترض كثيرون أنها خطوة من قبل غوغل للدخول الى سوق الهواتف المحمولة. أصبحت Androidمنصة الهاتف المحمول مبنيةعلى نسخة Linux kernelورقمها 2.6.25. وأول هاتف ذكي يشغل عليه ال Androidكان الHTC Dreamالذي أصدر في 22 تشرين الاول 2008.

 

يسمح هذا النظام للمستخم أن يتلاعب مباشرة بالمفاتيح على الهاتف بسهولة وسرعة. تتكوّن الواجهة الرئيسية من أيقونات التطبيق والحاجيات بحيث تسمح للمستخدم تحميل ما يريده من تطبيقات.