خطط نينتندو لألعاب الهواتف الذكية

السبت 28 آذار 2015

خطط نينتندو لألعاب الهواتف الذكية

اندفعت شركة نينتندو Nintendo Co في ختام تداولات طوكيو بعد الاعلان عن نهاية تأجيلها إنتاج ألعاب الهواتف الذكية، في ظل وجود خطط لتطوير حقوق ملكية جديدة للأجهزة المحمولة التي تنتجها الشركات الأخرى.


يقول اتول غويال، محلل في مجموعة LLC Jefferies Group LLC في سنغافورة، في تقرير عن شراء الأسهم :"وأخيرا احتضنت نينتندو تحولا استراتيجيا كبيرا . طال انتظار هذه الخطوة من نينتندو وهذا الأمر سوف يقلب الأمور رأسا على عقب."


رفع إيجي مايدا، المحلل في SMBC Nikko Securities Inc للأوراق المالية تصنيفه لنينتندو إلى خانة "الحياد" بعد اعتبار أدائها سلبي. كما عززت حصة اسهمها المتوقعة بنسبة 56 في المئة إلى 14 ألف ين.


تفيد معلومات أن نينتندو تعمل على إطلاق منصة إسمها NX. ولم يذكر تفاصيل عن الموضوع.


تنشأ المشاكل في ما يخص خدماتها للهواتف الذكية التي تستخدم "شيفرة رمزية" لدعم الطلب على الأجهزة المصنعة داخلياً. وحتى ولو نجحت خطة الشركة إلا أنه سيصعب عليها العودة بالإيرادات في سوق تهيمن عليه الألعاب المجانية (من دون حقوق ملكية).


يقول ارنست الذي يقيّم شركة نينتندو أن الواقع يشير إلى ربحية سوق الموبايل ولكن اختيار DeNA كشريك سيؤثر على هبوط ألعابها في اليابان.


أضافت نينتندو خطا جديدا من التماثيل التفاعلية دعتها Amiibo للمساعدة في إطلاق منصة ألعاب Wii U. يمكن للاعبين استخدام التماثيل لإدخال حرف نينتندو في اللعبة من خلال وحدة التحكم GamePad اللوحية.


ما يصل إلى 9.3 مليون وحدة Wii U سيتأمن للاعبين في جميع أنحاء العالم ، وفقا لVGChartz.com، الذي يقيس مبيعات الصناعة. ويقارن هذا مع 20.2 مليون لسوني بلاي ستيشن 4 PlayStation 4 و 11.6 مليون لمايكروسوفت إكس بوكس ون Xbox One.