تكنولوجيا طباعة ثلاثية الأبعاد

الخميس 26 آذار 2015

تكنولوجيا طباعة ثلاثية الأبعاد

ابتكار آلة طباعة ثلاثية الأبعاد تطبع الأغراض 100 مرة أسرع من أي جهاز آخر.


طورت شركة أميركية تكنولوجيا طباعة ثلاثية الأبعاد تستخدم الضوء والأكسجين لطباعة الأغراض الصلبة أسرع ب25 وحتى 100 مرة من التكنولوجيا الحالية.


طورت الشركة التكنولوجيا في Silicon Valley واسمها Carbon3D Inc. تحوّل الآلة المواد السائلة بدلاً من بنائها طبقة بعد طبقة كما كان الأمر على مدى السنوات ال 25 الماضية ما يمثل نهجا جديدا وجذريا لطباعة 3D، بحسب الباحثين .


وتسمح تكنولوجيا بتقديم المنتجات الجاهزة للاستخدام 25 إلى100 مرات أسرع من طرق الطباعة الأخرى، وتخلق هندسات تفتح فرص الابتكار ليس فقط في مجال الرعاية الصحية والأدوية، ولكن أيضا في الصناعات الرئيسية الأخرى مثل صناعة السيارات والطيران.


إسم التكنولوجيا، Continuous Liquid Interface Production (CLIP) ،أهميتها أنها  تتلاعب بالضوء والأكسجين لتلحم الكائنات في وسائط سائلة، وتخلق أول عملية طباعة 3D تستخدم الكيمياء الضوئية الانضباطية بدلا من نهج الطبقة تلو طبقة التي اعتمدت على مدى عقود.


جنبا إلى جنب، يتحكم الضوء والأكسجين  بتصلب الراتنج، وإنشاء كائنات قابلة للحياة تجاريا يمكن أن يكون لها أحجام أقل من 20 ميكرون أو أقل من ربع عرض قطعة من الورق.


يقول ديسيمون:"بما أن CLIP يسهل تصنيع الأغراض ثلاثية الأبعاد البوليمرية في دقائق بدلا من ساعات أو أيام، فلن يكون مستحيلا في السنوات المقبلة تمكين الدعامات التاجية ، زراعة الأسنان أو الأطراف الصناعية المطبوعة على الطلب في إعداد طبي" .