رأي السبّاق: بريطانيا تخسر اذا تركت أوروبا

الأربعاء 25 آذار 2015

رأي السبّاق: بريطانيا تخسر اذا تركت أوروبا

 

ذكر معهد أوروبا المفتوحة بنتيجة دراسة أجراها عن إنعكاس خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي على بريطانيا نفسها، أنّ الإقتصاد البريطاني سوف يعاني من خسارة محقّقة نسبتها 2.2% من الناتج المحلي بسبب تخليها عن الإتفاقيات التجارية المبرمة المتعلقة بسعولة التبادل والتصدير إلى الداخل الأوروبي وخارجه.
 
 
لكن بالمقابل إذا إعتمدت بريطانيا سياسة الأسواق المفتوحة على المدى المتوسط يمكنها أن تعوّض ما نسبته 1.8% من أصل خسائر محتكلة 2.2% ،لكنّها ستعود لتعاني من جديد بسبب المنافسة المحتملة من الدول ذات التكاليف المتدنية والتي أضحت سلعها تستند إلى نوعية معقولة يمكن أن تشكّل بديلاً للسلع البريطانية ذات الجودة العالية.
 
 
وكان  إحتدم الخلاف داخل مجلس الشيوخ البريطاني بين مؤيد للإنسحاب بحلول ال2030 وآخرين وتحديداً المحافظون الذين يحاولون بكل الوسائل الإبقاء على الهوية الأوروبية للمملكة.
 
 
لكن النتائج في كلتا الحالتين تنطوي على سلبيات متوقّعة نذكر منها :
 
 
-الإنقسام العمودي في تحديد المسارات وإبقاء بريطانيا عرضة للتجاذب الأميركي الأوروبي وهو صراعٌ أزلي على المغانم ولو بين متحالفين.
 
-الجغرافية السياسية لبريطانيا التي تعتبر المحرك الأساسي والأبرز للسياسة والإقتصاد الأوروبي ولكنها بالمقابل العين الأميركية داخل أوروبا وبوابةً مشرعة لسلعها وثقافتها.