سنغافورة تودَّع مؤسس نهضتها الحديثة

الثلاثاء 24 آذار 2015

سنغافورة تودَّع مؤسس نهضتها الحديثة

توفي نهار الاحد الواقع فيه 22 آذار لي كوان يو في عمر 91 في سنغافورة،وهو أول رئيس حكومة ،نجح في في إرساء نهضة بدولته الصغيرة ،فنقلها من مينعمرة بريطانية الى مركز تجاري ومالي عالمي. 

 

ولد  في 19 أيلول 1923. أطلقت عليه عائلته اسم"لي" ما يعني المجد٬ أجبر على قطع دراسته بسبب الحرب العالمية الثانية، وعند انتهاء الاحتلال اليابانيلبلاده،انتقل الى العاصمة البريطانية  و تسجل في جامعة لندن للاقتصاد ثم في جامعة كامبريدج وأخيرًا في ميدل تاميل.

 

درس كثيرًا وتسلَح بخلفية أكاديمية تساعده في المستقبل. بعدها أصبح المستشار القانوني لعدد من اتحادات تشفير الشيوعية ،وشارك بفعالية في تشرين الثاني سنة 1954 في تأسيس PAP٬ حزب العمل الشعبي.

 

جعل من سنغافورة  مركزًا اقليميًا وماليًا ومركزًا للخدمات وللتكنولوجيا في آنٍ واحد. وجعل منها سوقًا ضخمة للتسوّقولنشاط النخبة التجارية   في  جنوب شرق آسيا .

 

"لي كوان يو "شكل سابقة في التاريخ لحنكته في قيادة بلاده ونقلها من مجرد مرفأ آسيوي يعيش فيه الفقراء الى دولة تخطت حجمها  لتتربع كأهم دولة اسيوية.استطاع هذا الرجل من تحقيق حلمه في التفوق الى جانب "التنين الصيني"والمارد الياباني ،فواكب في حلمه الكبير حلم مهاتير محمد في ماليزيا وطموحات شعب كوريا الجنوبية ...

 

حوّل سنغافورة الى دولة حديدية قوية ،والى بلد البحبوحة فاحتلت بلاده المركز الثالث في قائمة أعلى معدّل دخل فردي عام 2014.