أربع سمات تجمع أصحاب المشاريع

الاثنين 23 آذار 2015

أربع سمات تجمع أصحاب المشاريع

وفقا لبحث علم النفس التنظيمي، يتشارك أصحاب المشاريع الناجحة أربع سمات الشخصية:

 

عموميون وليس متخصصون

 

عام 2013 اكتشفت دراسة سويسرية ألمانية أن الموظفين هم اختصاصيون ورجال الاعمال هم عموميون.

 

لدى المؤسسون مجموعة مهارات متنوعة ففي النهاية يجب عليهم تكوين شبكة متنوعة من الصداقات التي يعتمدون عليها عند اطلاق شركاتهم الجديدة.

 

علم الاقتصاد في جامعة ستانفورد ادوارد ب. لازير اقترح نظرية "جاك أوف أول تايمز". واكتشف أن طلاب الماجستير في هذه الجامعة٬ الذين أخذوا مجموعة واسعة من الصفوف وكانوا فد شغلوا مجموعة واسعة من الوظائف٬ يميلون أكثر من غيرهم الى انشاء شركاتهم الخاصة.

 

ثقة بالنفس فظيعة

 

ولكن وفق الفائزة في جائزة النوبل المعالج النفسي دانييل كاهنيمن يجب أن يكون المرء من سلالة خاصة لكي يقوم بمخاطرة كهذه " التقدم في هذا العالم سببه التفاؤل الوهمي عند بعض الناس. فالناس التي تفتح شركات صغيرة لا تفكربل تعتقد أن هذه الشركة ستنجح حتمًا."

 

انهم غير مقبولين


في كتابه "دايفد أند غولياث" يناقش مالكولم غلادويل أن الناس المبتكرة لا تكترث بما يفكر به الآخرون. انهم أشخاص يميلون الى أخذ مخاطر الاجتماعية والقيام بأمور لايوافق الآخرون عليها.

 

انهم واقعيون

 

وفق دراسة قام بها أستاذ ادارة جامعة بنسلفانيا للتكنولوجيا سنة 2013 ٬ سأل الباحثون 111 شخصًا كانوا قد أسسوا شركاتهم الخاصة بين 1972 و 1995 بأن يقوموا باختبارات الشخصية . هدف الباحثون هو البحث عن سمات شخصية مؤسس تترابط مع الشركات وتتخطى مرحلة المراهقة أو فترة الثماني سنوات. وأتت

الدراسة بنتيجة أن صاحب المشروع يحتاج لتتطور إلى مدير لرعاية مشروع جديد طويل الأجل.