خطوة سبّاقة في السينما السويسرية

الجمعة 20 آذار 2015

خطوة سبّاقة في السينما السويسرية

 

حصلت صناعة الافلام السّويسريّة على دفعة تعزيزيّة، بحيث قام مدير الفيلم مارك فوستر وجورج كيرن المدير التّنفيذيّ ل IWC Schaffhausen والمدريرين المساعدين في Zurich Film Festival نادجا شايلدنخت وكارل شبورّي والمدير التنفيذي ل Ringierمارك فالدر بضمّ قوتهم لتأسيس “Verein zur Filmförderung in der Schweiz” اي مؤسّسة تعزيز الافلام في سويسرا، الّتي تهدف الى رفع عدد مشاريع الافلام الوطنيّة ودعمها.
 
 
يتمثّل الحدث الرّئيسي في نشاطات هذه المؤسّسة باعلان  جائزة صانع الافلام “Filmmaker Award”, الّتي سيتمّ تقديمها سنويّاً لدعم مشروع يتمّ اختياره او اكثر.

 

ولدت فكرة إنشاء هذه المؤسّسة بعد التزام عدد من السينمائيين السويسريين بصناعة السّينما وثقافة الاعلام والافلام السّويسرية .وتقع هذه المؤسّسة التي لا تبغى الرّبح في زوريخ وتمّ تأسيسها في 9 ديسمبر 2014.

 

يقول كارل شبورّي: "بفضل خبرتنا وشبكتنا العالميّة من المنتجين الوطنييّن والاجانب، نريد تحسين صناعة الافلام السّويسريّة بشكلٍ مثاليّ" واضاف،" هدفنا ان نكون مصدر دعمٍ مرنٍ وغير حكوميّ لصنّاع الافلام في حين ان مصادر الدّعم التقليدية غير كافية او غير متوفّرة لأسبابٍ عديدة".

 

ولا بدّ ان اكثر من يدرك صعوبة انتاج الافلام عندما لا تتوفّر الاموال الكافية هو مارك فوستر.فقد انتج عددا كبيراً من الافلام المتدنّية الميزانيّة بعد تخرّجه من جامعة نيويورك للافلام. ويقول ان هذه الموسسة لدعم المشاريع السينمائية الوطنية حتى ولو بمبالغ محدودة، وستكون هذه الموسسة بجانب صنّاع الافلام لتأمين المشورة والنصيحة القوية والعمليّة.

 

ويُعتبر فوستر اليوم من أبرز المنتجين العالمييّن واكثرهم شهرة.

 

www.iwc.com