غوغل: من المرآب الى العالميّة

الأربعاء 18 آذار 2015

 غوغل: من المرآب الى  العالميّة

غوغل GOOGLEهي شركة أميركيّة عالميّة تعنى بكل ما له علاقه بخدمات الإنترنت والهواتف الذكيّة والإعلانات والكمبيوتر وأتباعه. بدأت فكرة غوغل مع Larry Pageو Sergey Brinعام 1996 إذ كان مشروع غوغل هو موضوع عمل الدكتوراه لهذا الفريق في جامعة ستانفورد الأميركيّة Stanford University, California.

 

فكرة محرّك البحث لم تكن جديدة في وقتها, ولكن الحرفيّة في البرمجة التي اعتمدها Brinو Pageدفعت الجامعة إلى تبنّي المشروع واستخدمته في موقعها الإلكتروني فباتت أوّل نسخة علنيّة لغوغل google.stanford.edu.

 

في  15أيلول 1997, سجّل Larry Pageو Sergey Brinغوغل رسميّا تحت  www.google.comوبعد سنة تقريبا تأسست شركة غوغل وكان مقرها الأول مرآبا للسيّارات. لم يكن العمل في غوغل بالأمر السهل إذ بدأ بالتأثير سلبا على الحياة الأكادميّة لكلا المؤسسين فقرّرا بيع الشركة عام 1999 ل Georges Bellبقيمة مليون دولار لكن الأخير رفض وعرض 750,000 دولار بالمقابل فلم تتم الصفقة. وفي أواخر عام 1999, حصلت غوغل على مبلغ 25مليون دولار من مستثمرين لتطوير الشركة وتحسين الخدمات. وفي العام 2004, طرحت شركة غوغل ولأول مرة أسهم الشركة للبيع في مزاد علني أيليكتروني بسعر 85دولار للسهم فأصبحت القيمة السوقيّة للشركة 20ميليار دولار.

 

أكملت الشركة بالتألّق والتوسّع ليصبح عدد زوّار الموقع يتخطّى عتبة الميليار شهريّا عام 2011. وفي كانون الثاني 2013, صرّحت غوغل عن أرباحها السنويّة لعام 2012 والتي اقتربت من ال50ميليار دولار.

 

غوغل اليوم من أكبر وأهم الشركات العالميّة بقيمة ماليّة تتخطّى ال300ميليار دولار وحوالي 54000موظّفا وخدماتها لا تغيب عن حياتنا اليوميّة من ناحية محرّك البحث أو يوتيوب التي اشترته غوغل عام 2006 أوحتّى الهواتف الذكيّة التي بدأت غوغل ببيعها رسميّا في بداية ال2007.

 

في عالمنا الكثير من الشركات التي بدأت بفكرة ومرآب وانطلقت للعالميّة والنجاح. لا تتردّدوا بطرح مشاريعكم وأفكاركم فربّما تصبحون في يوم من الأيام حديث الساعة.

أحدث الأخبار السبّاقة