معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

السبت 14 آذار 2015

معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

يشارك نحو 300 كاتب وفنان في الدورة الحادية عشرة لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب ويحل فيه مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث ضيف شرف.

 

وقال خالد عزب رئيس اللجنة الدائمة للمعرض :"إن مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث "يتميز بتحقيق إنجازات عديدة منذ سبعينيات القرن العشرين في مجالات التراث والثقافة والفكر خاصة من خلال رعايته لعدد من المشروعات البحثية الجادة والمعارض الإسلامية" وإن المركز سيهدي مطبوعاته خلال فترة المعرض إلى مكتبة الإسكندرية والجمعية المصرية للدراسات التاريخية.

 

ويلقي يحيى محمود بن جنيد  محاضرة عنوانها (المجموعات المصرية النادرة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية) وفي اليوم التالي يلقي عوض البادي محاضرة عن ترجمات المصريين للرحلات الأجنبية إلى الجزيرة العربية كما يتحدث سليمان الذيب في اليوم نفسه عن (الأعلام المصريين في النقوش العربية المكتشفة في المملكة العربية السعودية.

 

وينظم المعرض ندوات منها (جمال حمدان وعبقرية المكان) و(عبد الوهاب المسيري وثقافة المكان) و(الناشرون الشباب وتحديات السوق) و(تساؤلات حول مصداقية الإعلام العربي) و(الكتابة الساخرة) و(الكتابة بين عالمين.. الفن والفلسفة) و(اليونانيون في الإسكندرية) و(الآثار العربية.. منتخبات من أبحاث المؤرخ الدكتور جواد علي) وهومن  رواد المؤرخين في العراق وتوفي عام 1987 عن 80 عاما.

 

وينظم المعرض ندوة عنوانها (السرد العماني وقضايا العصر بمشاركة أدباء من سلطنة عمان وهم أحمد الكلباني وبشرى خلفان وزهران القاسمي ومنى حيراس السليمي ويقدمها محمد سيف الرحبي. كما يقيم ندوة (رؤية معاصرة للأدب السعودي) يتحدث فيها سالم العبيري وأميمة زاهد وملحة عبد الله.

 

ويشارك في الأمسيات الشعرية ندى مهري من الجزائر وبنت الأرز من لبنان وزهران القاسمي من سلطنة عمان وسالم العبيري من السعودية وسمر علوش من سوريا وكريم معتوق من الإمارات ومن فلسطين أحمد الحاج وزينات أبو شاويش ومن العراق زياد العزاوي وعذاب الركابي.

 

ومن الأنشطة الفنية عرض الفيلم المصري (خارج الخدمة) وإقامة ندوة عنوانها (إشكالية الخصوصية في المسرح الخليجي) ويتحدث فيها كل من زهراء المنصور سكرتير تحرير مجلة البحرين الثقافية والكاتب المسرحي المصري السيد حافظ.

 

ويستمر المعرض أسبوعين.