غرافيتي لايت: ضوءٌ بلا كهرباء

الثلاثاء 10 آذار 2015

غرافيتي لايت: ضوءٌ بلا كهرباء

أكثر من ملياري شخص في العالم يواجهون مشكلة في الكهرباء. يعيش البعض في المناطق الريفية أو النائية التي تقع خارج الشبكة الكهربائية. أما البعض الآخر٬فلا يمكنه تحمل نفقة الكهرباء.

 

لذلك٬عمل المخترعون على حلِ هذه المشكلة فاخترعوا أشياء بسيطًة وفعالةً وغير مكلفة ولا تحتاج الى الكهرباء. آخر اختراع لحلِ مشكلة الكهرباء يعود الى جيم ريفز ومارتين ريديفيرد. أمضى هذان العالمان السنوات الاربعة الماضية في تطوير جائزتهما الرابحة "غرافيتي لايت".

 

ابتكروا  ضوءا لايتطلب كهرباء ولا بطاريات ولا حتى الاعتماد على الطاقة الشمسية كي يعمل. يستخدم قوة الجاذبية كطاقة بديلة  للضوء. يتمثل اختراعهما في تحديد وزن ثقيل يتصل في نهاية حبل ويعلّق الضوء  في هيكل أو شجرة. تسحب الحبل لرفع وزن الغلاف وعندما تتركه سيسقط الوزن تدريجيًا ويشد الحبل من خلال التروس الذي سيحول مولداصغيرا الى طاقة تعطي الضوء.

 

يسطع الضوع لحوالى خمس وعشرين دقيقة ويحتاج الى ثلاث ثوان كي يعيد التشغيل وبدء دورة جديدة. لإثبات هدف اختراعهما قرر ريفز وريديفورد جمع الأموال لصالح الاختبار الميداني فأطلقا حملة تمويل جماعي على موقع اينديغوغو لجمع 55.000$ ولكنهم حصلوا على400.000$.

 

يعترف جيم بأن النجاح والدعم لهذه الحملة أتى بمساعدة غير متوقعة من  بيل غايتس الذي غرَد على تويتر:" غرافيتي لايت هو ابتكار مذهل ويمكن أن يكون مصدرًا للاضواء الرخيصة في تطوير الاسواق."