قريبا مهرجان الاقصر للسينما الافريقية

الأحد 08 آذار 2015

قريبا مهرجان الاقصر للسينما الافريقية

 

 

يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في جنوب مصر يوم 16 مارس آذار   بفيلم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو (تمبكتو) الذي حظي بتقدير عالمي ونال نحو عشر جوائز في مهرجانات أحدثها سيزار الذي يوازي في فرنسا جوائز الأوسكار.

 

وأعلنت إدارة المهرجان إنها اختارت (تمبكتو) للعرض في افتتاح الدورة الرابعة نظرا لأن أحداثه تتناول "قضية مهمة تمس كل افريقيا والعالم في الوقت الحالي.. وسيطرة الفكر المتطرف، وهو مأخوذ عن وقائع حقيقية في عدد من دول إفريقيا جنوب الصحراء."

 

الفيلم الذي كتبه سيساكو وكيسن تال يعالج قضايا الفكر الديني المتشدد.

 

و(تمبكتو) الذي صور في الصحارى الشرقية لموريتانيا بالقرب من الحدود مع مالي نال جائزتين من مهرجان كان 2014 وفاز الشهر الماضي بسبع جوائز من مهرجان سيزار ومنها جائزة أفضل فيلم إلا أنه لم ينجح في الفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

 

ذكر البيان إن المهرجان الذي يستمر ستة أيام سيفتتح "بعرض كرنفالي في النيل وشوارع ومعابد مدينة الأقصر" بحضور عدد من الوزراء وأهالي المدينة.

 

وسيكرم المهرجان الممثلة المصرية ليلى علوي والمخرج المصري خالد يوسف والمخرج إدريسا واد راجو من بوركينا فاسو وهي ضيف شرف المهرجان الذي يقام سنويا في مدينة الأقصر الأثرية في جنوب مصر.