السفر إلى القمر بعد 20 سنة؟!

الأحد 01 آذار 2015

السفر إلى القمر بعد 20 سنة؟!


السفر إلى القمر بعد 20 سنة؟!

 

تتنافس 5 فرق على جائزة مالية يبلغ قدرها 30 مليون دولار و نالت Google Lunar X Prize مجموع مالي يبلغ قدره 5.25 مليون دولار نتيجة تطويرها إنسان آلي بإمكانه الهبوط على سطح القمر بأمان و السفر حول القمر بمسافة تبلغ 500 متراً و إرسال صور قمرية إلى كوكب الأرض.

 

Indus الفريق الهندي الذي لا يملك خبرة سابقة في مجال إختراع إنسان آلي و في مجال الفضاء قد نال جائزة قدرها 1 مليون دولار . و نافس أبرز الشركات المموَّلة من قبل المليارديين و تلقى المساعدة من "نازا" و الدعم من قبل أبرز الجامعات.

 

الخبر الجيد هو أن الحكومات لم تعد تحتكر إكتشاف الفضاء. في عقدين أو ثلاثة سيكون هناك مقاولين يأخذون الأشخاص في رحلات فضائية خاصة إلى القمر. هذا ما أصبح ممكناً.

 

 جوائز الإبتكارات ليست جديدة . فخلال عام 1920, مالك فندق نيويورك عرض مبلغ قدره 25,000 دولار للشخص الأول الذي يستطيع السفر بين نيويورك و باريس دون توقّف. عدة محاولات بائت بالفشل قبل أن يتمكن التيار الأميركي تشارلز لنبرغ من تحقيق ذلك و نيل الجائزة. و اصبح تشارلز منذ ذلك الحين بطل وطني و شخصية مشهورة عالمياً و ذلك أدى إلى صب الإهتمام و الإستثمار الذين أديا إلى تطوير قطاع الطيران.

 

و هذا ما هو متوقع من Lunar X Prize ولذلك أنا اتطلع لحجز رحلة إلى القمر خلال صيف عام 2030.