السياحة الأردنية.

السبت 21 شباط 2015

السياحة الأردنية.

السياحة الأردنية.


يعدّ القطاع السياحي في الأردن من أبرز القطاعات الناشطة على صعيد الإقتصاد الكلّي. فقد أمّن في العام 2010 مداخيل صافية تُقدّر بحوالي 4 مليارات دولار أميركي ، ربعها أتى عبر السياحة الطبية أو الإستشفاء لما تتمتّع به المملكة من سمعةٍ حسنة على صعيد الطب والعناية الصحية في المنطقة عامة.


وقد دخل المملكة الهاشمية في العام المذكور ما قُدّر آنذاك ب8 ملايين سائح، إلّا أنّ هذا الرقم شهد إنخفاضاً بسبب الإهتزازات الأمنية في الجوار وعدم الإستقرار السياسي والإقتصادي.


من أهمّ المعالم الجاذبة للسياحة أماكن أثرية تميّزت غبر التاريخ بأنّها من الأكثر قيمة تاريخية بحسب تصنيف منظمة التراث العالمي (الأونيسكو) ، وهي على التوالي : بترا، نهر الأردن، جبل نيبو، ومدابا.


أنشطة أخرى ومراكز إستقطاب عديدة يمكن الإستفادة منها في الأردن كالتسوّق داخل المدن، وسلسلة المطاعم الشرقية والغربية المتراصّة داخل العاصمة عمّان وفي محيطها، والفنادق العالمية التي توفّر أفضل وسائل الراحة والإستجمام ما جعل غالبية السواح العرب وبخاصة الخليجيين منهم يخطّطون لتمضية عطلة نهاية الأسبوع في المملكة لتنوّع المشاريع التي يمكن القيام بها.


وتبقى الميزة الأهم في إنتشار عدد من المحميات الطبيعية داخل حدود المملكة مثل: الأزرق، مجيب وشومري لتتناغم مع الطبيعة القاسية من جهة وعذوبة الينابيع المتفجّرة من جهةٍ أخرى