كارتييه صانع الساعات الخلاّق: فنانون شجعان

الأربعاء 18 شباط 2015

كارتييه صانع الساعات الخلاّق: فنانون شجعان

 

خصّصت كارتييه هذه المجموعة الجديدة لمبدعي السّاعات لديها، فاختارت لهم ساعات مميزة.
 
تتحدى المجموعة المبتكرة الاسلوب والقوانين الوقتية، وتتخطى كلّ شجاعة في الخبرة وكل جرأة في الابتكار .

 

1 - تراكم مهارات عالية في جرأة صناعة السّاعات
 
Rotonde de Cartier Grande Complication هيكل 9406 MC 
 
ثلاث تعقيدات تتجسّد في صناعة الساعات: التقويم الدائم، ومُعيد الدّقيقة، والدوّامة الصاخبة، جُمعَت حديثا في ساعة Rotonde de Cartier Grande Complication .
 
وتضمّ معيارا ذاتيِّ الارتجاع يعطي مظهرا اكثررقّة يتّصل بالهيكل إضافة الى حركة معدن البلاتين الاستثنائية وشهادة مختومة من جنيف. 

 

خمس اعوام من التطوّر: 
 
578 عنصرا، وخمس اعوام من التطوّر، و 15 اسبوعا من الانتاج اليدوي في المصنع تقسّم كالتالي: 5 اسابيع لجمع القطع، و 10 اسابيع للتزيين واللمسات الاخيرة. وتُقاس النّتيجة بالميلليمترات : سماكة 5.49مم لحركة ميكانيكية ذاتية الارتجاع تجمع ثلاثة تعقيدات خلّاقة في صناعة الساعات.
 
تتمثل نتيجة هذا العمل اليدوي المبدع والدقيق بانتاج ساعة مذهلة، وأداء باهر وهائل، وبراعة فائقة في صناعة الساعات التي تنقل قياس الوقت الى مستوى جديد وتسحر المتأمّل بحركات عقاربها الرشيقة . 

 

2- ميزاتها اختيار صناعة الساعات الرفيعة الذوق
 
Rotonde de Cartier Astrotourbillon هيكل عيار 9461 MC : 
 
اعتمدت كارتيه أسلوب النحات لتصميم آخر ساعة لها الـ Astrotourbillon فأعادت تصميمها كلياً لتسلِّط الضوء على جوهر الحركة التي تختفي خلف رقمي (XII)12 و6 (VI)اللذين يمثلا امضاء تصميم كارتيه. 
 
 
Rotonde de Cartier Reversed Tourbillon ساعة 9458 MC
 
تشكِّل خلقا وتصميما شمسيا جبارا. فعبر تقليص الوظائف الى السّاعات والدّقائق والثّواني، وعبر تقليص المعيار الى درجة البساطة الفائقة ، تظهر كارتييه بفخامة وجلالة الدوّامة الصاخبة . فقد تمّ وضع لمسة اخيرة عالية الجودة على عناصر الحركة الميكانيكيّة الـ167 ذات الّلفيف اليدوي لتتناسب مع شهادة جنيف.
 
أمّا Guilloché فهو احد المصانع التي تتابع مسيرة الارتباط في الفن التي اكتشفها بيار كارتييه في روسيا عام 1904. 

 

هيكل Crash معيار 9618 MC 
 
تضمّ تصميما سباقا للحركة : Caliber 9618 MC وتفتتح هذه الحركة مجموعة Mechanical Legends التى تؤمن بعلاقة شكل الساعة وقالبها كأساس للتناغم بين الهيكل والحركة.
 
إضافة الى ذلك، تغطّي الارقام الرومانيّة الCrash Skeleton التي تظهر حركة العقارب من تحت حجمها الضخم والتي تأتي في خدمة الفكرة الاساسية لهذا التصميم الذي تم ابتكاره ليعطي افضل تأثير من حيث النموذج والجمال. 

 

Rotonde de Cartier Annual Calendar ساعة ذات معيار 9908 MC 
 
صُمِّمَت لتزويد خبراء الساعات بالوظائف المثلى، وتعطي الافضلية للبساطة في الوضوح والوظيفة لأنّ الحركة تُعدّلُ مرة واحدة في السنة. فخلال السّنة ينتقل التاريخ تلقائياً من 30 الى 31 يوماً ويظهر اليوم والشهر.
 
مع ذلك، لا مهرب من ذلك التعديل السنوي الذي يقتضي بتحديث 28 او 29 فبراير الى 1 مارس.
 
أمّا من ناحية صلابة التصميم في الرّمز، يتوسّط قرص الساعة رسم للشمس المشرقة من تصميم Guilloché ممثلاً إمضاء تصميم كارتيه. 
 
 
3- اللباقة
 
The Filigere
 
الخطوة الاولى
 
تمّ صنعها في Maison des Métiers d’Art في La Chaux-de-Fonds،تُعيدُ ساعة Ronde Louis Cartier FilIgere احياء الفنّ القديم للزخرفة والزركشة الذهبية والفضيّة، بحسب تقنية تصميم تاريخية استخدمها فنانوا صناعة الساعات في بلاد ما بين النهرين في العصور الغابرة . 
 
 
الخطوة الثانية
 
بعد التفنن بالزخرفة ،تُجمع النقوش الدائرية باشكال تشبه الخواتم ، لتتصل ببعضها، في حركة مفتوحة الافق لا متناهية .
 
وبعد جمعها تلحم هذه الدوائر جنبا الى جنب منفصلة عن القاعدة .
 
ويعتقد كارتييه ان التحدّي لا يكمن فقط في اتقان الزخرفة في مساحة ضيّقة، ولكن يتمثّل أيضا في جمعها واحترام رقيّ المجوهرات والذهب والالماس والبلاتينوم التي تشكّل احد عناصرها الاساسية. 

 

الخطوة الثالثة
 
لانهاء هذه القطعة يحتاج الصانع الى اكثر من شهر ويضمّ التصميم رسم فهدين تمّت تغطيتهما بالجواهر والزركشات الثمينة.
 
 

أحدث الأخبار السبّاقة