ارباح صناعات قطر 2014

الاثنين 09 شباط 2015

ارباح صناعات قطر 2014

ارباح صناعات قطر في العام 2014

 

أعلنت شركة صناعات قطر أنها حقّقت صافي أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، بلغ 6 مليارات و300 مليون ريال.

 

لقد سجّلت تراجعاً بنسبة 19.4 بالمائة مقارنة بالعام الذي قبله.

 

صرّحت الشركة أنّها واجهت تحديات كبيرة في 2014 تمثّلت في برنامج التطفئة الممتدّة، والتدنّي في أسعار الأسمدة، إلّا أنها أكّدت أنّ النتائج الختامية كانت دليلاً على متانة أداء المجموعة والذي تجاوز الموازنة بما يزيد على نسبة 12 بالمائة، رغم التحديات المالية والتشغيلية.

 

وأعربت عن تفاؤلها لعام 2015 مشدّدة على أنّها في كامل الاستعداد للمستقبل آخذةً في الاعتبار إدارة مشاريعها القائمة والمُخطّط لها ضمن برنامج النمو.

 

وأضافت أنّ الفارق السلبي في النتائج السنوية قد جاء نتيجة لتأثّر الأعمال بانخفاض أحجام المبيعات عقب أعمال التطفئة الوقائية الممتدّة والمُخطّط لها وتطفئة الضمان التجاري خلال العام، وتدني أسعار اليورو، وارتفاع المصروفات التشغيلية في قطاعي البتروكيماويات والصلب.

 

وقال البيان الصحفي الصادر عن الشركة "إنّه منذ الطرح العام الأول لصناعات قطر في ابريل 2003، فقد انتهج مجلس الإدارة ولا يزال ينتهج ممارسة التوزيعات السخية التي توازن ما بين احتياجات وطموحات المساهمين مع ضرورة المحافظة على السيولة الكافية في المجموعة لمقابلة ظروف الأسواق السلبية، ولاحتياجات الإستثمارات، ولرأس المال العامل ومتطلّبات التمويل على الأسس والمبادئ الحكيمة.

 

وبناءً عليه، فإنّ مجلس الإدارة وفي اجتماعه الذي عقد في 8 يناير 2015، قد اقترح توزيعات عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2014 بواقع 4.2 مليار ريال، بما يعادل 7 ريال للسهم الواحد، وبما يمثّل 70 بالمائة من القيمة الإسمية".

 


وأشار البيان، إلى أنّ أرباح المجموعة في عام 2014 كانت مدعومة بتدشين وتشغيل قطر ستيل للفرن الكهربائي EF-5 في الربع الأول، وبمشروع كفاك لإسترداد ثاني أكسيد الكربون في الربع الثالث، بالإضافة إلى متوسط الأسعار الجيدة خلال العام للمنتجات الرئيسية من البتروكيماويات.

 

المصدر: وكالة الأنباء القطرية.