المصمّم اللبناني إيلي صعب

الجمعة 06 شباط 2015

المصمّم اللبناني إيلي صعب

المصمّم اللبناني إيلي صعب.

 

ولد إلي صعب عام 1964 وهو مصمم أزياء لبناني مشهور عالمياً ومعروف أيضاً بإسم “ES”. إن مركز عمله أو مشغله الأساسي موجود في لبنان ولديه أيضاً مشاغل في ميلان وباريس.

 

ترعرع صعب في بيروت وبدأ الخياطة في سنٍّ مبكر وفي الثامنة من عمره توجه اهتمامه نحو الموضة.

 

في عام 1982، أطلق صعب العلامة التجارية للأزياء الخاصة به مع فريق من 15 موظف وكان حينها في الثامنة عشرة من عمره. في البدء، كان مشغله متخصصاً بأزياء العرائس فكان يصنع فساتين الزفاف باستخدام الأقمشة الغنية والدانتيل والتطريز المفصّل واللؤلؤ والكريستال والخيوط الحريريّة.

 

يتمتّع إيلي صعب بأسلوبٍ فريد إذ يمزج في أعماله الثقافتين الغربية والشرقية، ويستخدم المواد الممتازة مثل قماش التفتا والأورجانزا.

 

سافر إلى باريس لمتابعة دروسٍ في الموضة عام 1981، غير أنه سراعان ما عاد إلى لبنان لفتح المشغل الخاص به.

 

في عام 1997، كان صعب المصمم الأول غير الإيطالي ليصبح عضواً في Camera Nazionale della Modaاشفيطالية وفي العام نفسه عرض مجموعته الأولى في روما.

 

أما في عام 1998 فقد بدأ بمجموعة ready-to-wearفي ميلانو وفي نفس العام أقام عرضاً للأزياء في موناكو، حضرته الأميرة ستيفاني.

 

لقد قامت الملكة رانيا الأردنية بارتداء أحد تصميماته وأخذت شهرته ونجاحاته بالازدياد عندما كان المصمم اللبناني الأول لإلباس الممثلة الأميركية هالي بيري التي فازت بالأوسكار عن أفضل ممثلة عام 2002 مرتديةً فستاناً جميلاً من تصميمه.

 

وفي مايو 2003، دعته Chambre Syndicale de la Haute Coutureلأن يصبح عضواً فيها، وقام بعرض مجموعة الهوت كوتور الأولى haute coutureخاصته في باريس في يوليو 2003.

 

وفي عام 2010 ألبس إلي صعب 102 من المشاهير العالميين في مناسبات عالمية هامّة.

 

إن إبداعاته موجودة في جميع أنحاء العالم، في بوتيكات بيروت ودبي والدوحة وباريس ولندن وجنيف وهونغ كونغ والمكسيك، ولديه 100 متجر للبيع بالتجزئة حول العالم.

 

أطلق إيلي صعب أول عطرٍ له “Le Parfum”الذي أصبح بين ليلةٍ وضحاها العطر الأكثر مبيعاً في 15 بلدٍ بما فيهم الإمارات العربية المتحدة.

 

أما فيما يتعلّق في حياة صعب الشخصيّة، فهو متزوّج ولديه ثلاثة أولاد يعيشون في جنيف. كما ويملك ثلاثة منازل في لبنان وعقارات في فرنسا وسويسرا.