جائزة بطل مكافحة الجوع للأميرة هيا

الاثنين 02 شباط 2015

جائزة بطل مكافحة الجوع للأميرة هيا

أميرة دبي هيا بنت الحسين، حرم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مُنحت جائزة بطل مكافحة الجوع لعام ٢٠١٥ من برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة خلال حفل أُقيم في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا، يوم الخميس، وفقًا لما ذكرت وكالة الانباء الرسمية.
 

تم تكريم الأميرة هيا السفيرة السابقة لبرنامج الأغذية العالمي لمكافحة الجوع، وذلك عم عملها لمعالجة الجوع. وقد تمّ التكريم خلال حفل خاص وحلقة نقاش حول تمكين المرأة والابتكار، الذي استضافه برنامج الأغذية العالمي، على هامش المنتدى.

 

في كلمة له خلال الحفل وإبّان تقديمه الجائرة قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، عمل الأميرة هيا يجسد روح الشراكة التي يحتاجها العالم.

 

قال: "انها تسلط الضوء الساطع على الأهداف الإنمائية للألفية، وخاصة هدفنا في مكافحة الجوع" مشيرًا إلى أنها دعمت عمليات الأمم المتحدة في باكستان وأفغانستان وغزة وأجزاء مختلفة من أفريقيا وقامت بجمع الأموال ونشر التوعية، بالسفر إلى أفريقيا، آسيا وأوروبا والولايات المتحدة للعمل والمناصرة.

 

أنشأت الأميرة هيا أول منظمة غير حكومية للمساعدات الغذائية في الشرق الأوسط، في بلدها الأردن، والتي تضمن أن أي أسرة أردنية غير قادرة على دفع ثمن الغذاء تتلقى حصة شهرية سخية. حتى مع تدفق اللاجئين من سوريا والعراق وازدياد الضغط على الموارد الأردنية، بلغ عدد المستفيدين ثلاثة أضعاف السنوات الأخيرة. كما لعبت المنظمة دورًا بارزًا في إطعام الأسر في غزة خلال الصراع في عام ٢٠١٤.

 

وعلى الصعيد العالمي، تترأس سمو الأميرة هيا المدينة الإنسانية الدولية في دبي، أكبر مركز خدمات لوجستية لتوزيع المساعدات، والذي يستخدمه برنامج الأغذية العالمي إلى جانب ثماني وكالات تابعة الأمم المتحدة وعشرات المنظمات غير الحكومية الأخرى، وكسفيرة لبرنامج الأغذية العالمي زارت عمليات برنامج الأغذية العالمي في العديد من البلدان، بما في ذلك ملاوي وسوريا وكمبوديا.

 

كما قال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ارثيران كوزين قبيل حفل توزيع الجوائز، "نكنّ كل تقدير لدعم سمو الأميرة هيا الراسخ لقدراتنا الواسعة عملياتنا من دبي، بالإضافة الى مناصرة الشعوب التي نخدمها في جميع أنحاء العالم."

 

" إنها بطل حقيقي لبرنامج الأغذية العالمي، وأنا أتطلع إلى مواصلة عملنا معًا في المستقبل."

 

كدورها سفيرة الأمم المتحدة للسلام، بذلت الأميرة هيا جهدًا كبيرًا في زيادة الاهتمام لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية، ولا سيّما فيما يتعلق بالجوع.

 

وأعربت عن تأييدها عمليات الأمم المتحدة في باكستان وأفغانستان وغزة وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من خلال العديد من الزيارات الميدانية وجمع التبرعات والدعاية.
 

أحدث الأخبار السبّاقة