لماذا خسر أليكس طومسون ساريته؟

الأربعاء 28 كانون ثاني 2015

لماذا خسر أليكس طومسون ساريته؟

 

قام الربّانان ستيوارت هورسفورد وأليكس طومسون بشرح أسباب خسارة زورق هيوغو بوس السارية في سباق برشلونة.

 

كان طومسون 40 عام وريبس 43 عام، على متن الزورق يقومان بوضع الشراع الرئيسي J1. كان اليكس على المتن الأمامي وبيبي على السارية يساعده.
 
 
وسقط ساعد اللف الذي يحمل الJ2 على المتن والذي يشكّل مثبّتاً منفصلاً أيضاً. وبما أنّهما كانا في خضمّ تغيير الـJ1 إلى الـ J2 لم يكن هناك إلّا حبل دعم واحد ثابت ما يعني أنّ البكرة لم تكن مدعومة كما ينبغي.
 
 
وقال اليكس أنّ الامر كان أشبه بعرض بطيء للأحداث عندما وقعت السارية في الماء نحو الخلف واستراحت على الدعامات ولوحات تخفيف الإنزلاق. "وفي هذه اللحظة انكسرت السارية وما لبثت أن ذهبت بسرعة. لم تنكسر أثناء سقوطها بل انتهى بها الامر مستلقية نصفها في الزورق ونصفها الآخر خارجه، عندها انكسرت ولم يبقى منها أي شيء. "

 

"عندها قاما بقطع السارية كليّاً ولم يصابا بأي أذى. وهذا أهم ما في الأمر. إتّصلا بنا. وإتصلنا بإدارة السباق. وعمّت الأزمة فينا. من ثمّ وجدنا خطة سريعة تقتضي بتشغيل محرك الزورق والتوجّه نحو البرازيل."

 

"أصبحا في منتصف الطريق ولديهما ما يكفي من الوقود للوصول الى البرازيل حيث سيلاقيهما طاقمان سافرا الى هناك الآن وسيلاقياهما على المرفأ ليصطحباهما. لم يتضرّر الزورق وما زال آمن وشغّال"

 

لقد قام طومسون وريبيس بالإبحار في هبات نسمات معتدلة شرقية وبحار هائجة عندما وقع الحادث أمام أعينهما. 

 

وقال طومسون متذكّراً ما حصل:" كنت أنظر الى الخلف بينما كان بيبي يجلب لي شراعاً ليضعه خلفي وفجأة رأيت الحادثة أمامي. لم أرَ سوى البكرة تطير في الهواء والشراع معها. نظرت وأيقنت أنّ السارية كانت لتقع. تأرجحت قليلاً أثناء السقوط لبضع ثوان ووقعت بعدها نحو الخلف في الماء وانكسرت. قام بيبي بعمل رائع عندما قطع ما تبقى قبل أن تحدث السارية ثقباً في الزورق"