الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

السبت 24 كانون ثاني 2015

الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملكاً للمملكة العربية السعودية


سلمان بن عبد العزيز آل سعود مواليد 31 ديسمبر 1935، هو ملك المملكة العربية السعودية السابع وهو الإبن الخامس والعشرون من الأبناء الذكور للملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري. هو من أهمّ أركان العائلة المالكة السعودية.


بدأ الأمير سلمان حياته السياسية في 1954 أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة عن أخيه الأمير نايف بن عبد العزيز، ثم أصبح أميراً للرياض بشكل رسمي بعد عام واحد إلى أن استقال عام 1960. بعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد الأسبق، صدر أمر ملكي بإختيار الأمير سلمان وليّاً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى كونه وزيراً للدفاع. ترأّس الأمير سلمان نحو 20 جمعية وهيئة خيرية و تولّى في حياته الكثير من المهام في مجالات الإغاثة خلال الأزمات، وفق سكاي نيوز.


” بيان من الديوان الملكي “: صدر نهار الجمعة.


تلقّى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة ، وبناءً على البند ( ثانياً ) من الأمر الملكي رقم أ / 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ ، الذي نصّ على أن يُبايع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود وليّاً للعهد في حال خلوّ ولاية العهد ، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية – يحفظه الله – لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز وليّاً للعهد ، وقد تلقّى سموه البيعة على ذلك. وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ولسموّ ولي عهده الأمير مقرن بن عبد العزيز – يحفظهما الله – بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة 3 / 4 / 1436هـ بمشيئة الله تعالى.