كيف تقيّم التسويق الرقمي

الخميس 22 كانون ثاني 2015

كيف تقيّم التسويق الرقمي

لا شكّ في أنّ كل مقاول شغوف لنجاح شركته ولكن قد يكون من الصعب متابعة كل أعضاء التجارة المتحركة.

 

وبما أنه من المستحيل القيام بذلك على الإطلاق، لقد قمنا بوضع دليل يساعد على تقييم عمليات التسويق الإلكترونية ومتابعة فريق العمل من أجل إنماء المشاريع.

 

إستعرض أهدافك وعدّلها

 

من المهم معاينة أهداف الأعمال بطريقة دورية للتأكّد من أن استراتيجيات التسويق مركَّزة على تحقيق النتائج. أنظر في أهدافك الحالية وراقب كيفية تأثير التسويق الإلكتروني على تحقيق النتائج وإذا لزم الأمر قم ببعض التعديلات وإرفع من فعالية المصادر المتوفّرة. حدّد الأهداف ومواعيد أخيرة للتنفيذ. قم بمناقشة الأهداف الجديدة مع فريق مزدوج وقم بتوكيل الأعضاء للتوصّل إلى التوقعات. 
 

راقب شرائح المترقّبين

 

بالنسبة إلى eMarketer يخطّط 91 بالمئة من التنفيذيين لمقاربات أكثر برمجية لتقسيم المترقّبين. فعند رؤية !TweetThis تدرك أنه حان الوقت لإعادة النظر وتحديث شريحة المترقّبين مع تطوّر العرض المطروح. 

 

قم بتحليل معلومات التسويق من أجل التعرّف على شريحة المترقّبين التي تقدم أعلى نسبة من الأرباح، وقسّم الجمهور الجديد نسبةً إلى الآداء والأراء. 

 

حلّل الوجود رقمي 

 

إحدى المشاكل التي يواجهها المسوِّقون هي عدم تمكّن رؤية الغابة عبر الأشجار إذا صح التعبير. يجب تحديد جدول عمل للتدقيق المستمر في أصول العمل الرقمي وإكتشاف العوائق والفرص التي تتمّ مواجهتها. قم بإحتساب أكبر عدة من الإرتباطات المعقودة ومكان انعقادها وأية برامج تقوم بالتأدية الأفضل. تعرَّف على المناطق التي تمّ تجاهلها وإعمل على تطويرها من ثمة حسن استرتيجية التسويق بالاستناد إلى كل هذا. 

 

أعد النظر في إستراتيجية الرسائل

 

تقوم 50 بالمئة من الشركات بوضع خطة تسويقية ذات نفوذ بحيث تقوم نبرة العلامة التجارية بتحديد شخصيّتها وقيمها. وفي الإطار الرقمي الحاضر يشكّل إنتاج المضمون أهميةً أكثر من ذي قبل لرفع مستوى الرؤية في البحث والتواصل مع المستخدمين.

 

 

أضبط العائدات على الإستثمار

 

قم بدراسات تحليلات موقعك الإلكتروني عن كثب لتحديد فعاليّة الجهود التسويقية المتعددة. فعندما تحلّل مصدر الضغط والحملة التي تنتج في أعلى مستوى يمكنك عندئذٍ فهم أين تخصّص مصادرك وكيف تحوّل إستراتجياتك.

 

 

لا تهمل المراقبة عن كثب لتفادي المطبّات غير المرغوبة.

 

8 اسئلة موجّهة للفريق

 

 

1- ما هو التركيز الرئيسي في فريق التسويق لدينا؟

 

 

2- ما هي شرائح المترقّبين الأكثر إرتباطاً؟

 

 

3- كيف تغيّر الضغط على موقعنا الإلكتروني خلال الأشهر الستة الماضية؟

 

 

4- ما هي الكلمة المفتاح التي يتمّ استخدمها أكثر في محركات البحث؟

 

 

5- كيف يتمّ إنفاق ميزانية التسويق؟

 

 

6- ما هي الممارسات التسويقية التي توصل إلى أكبر عدد من النتائج؟

 

 

7- كم هي كلفة كل نتيجة؟

 

 

8- ما هو الغرض من موقعنا الإلكتروني؟