الشركة الوطنية القبرصية للطيران سايبرس ايروايز

الخميس 15 كانون ثاني 2015

الشركة الوطنية القبرصية للطيران سايبرس ايروايز

أعلنت الدولة القبرصية عن إعادة إطلاق شركة طيران جديدة بديلة عن طيران سايبرس ايرويز التي أُقفلت بقرارٍ من الإتّحاد الأوروبي.


وأردف الرئيس القبرصي عن حاجة قبرص لتأسيس شركة وطنية بديلة بالتعاون مع القطاع الخاص بعدما تعذّر على دولة قبرص إقناع الإتحاد الأوروبي بالإستمرار في دعم الشركة الوطنية المتعثّرة ماليّاً منذ العام 2010 فكانت النتيجة إنهيار قيمة أسهمها في السوق وخسارة 550 موظّف لوظائفهم.


وتعمل الحكومة القبرصية جاهدةً لخلق فرص عمل جديدة للموظفين الذين تمّ التخلّي عنهم قسراً وسوف يتم ّ إطلاق مؤسّسة الطيران الوطني القبرصي الجديدة ما بين منتصف العام 2015 وحتّى بداية ال2016 بمشاركة شركات محلية وبدعم من المصارف القيادية.


كان الهاجس الأبرز لدى القطاع الخاص القبرصي، أن تؤدّي خطوة إقفال سايبرز ايرويز إلى خلق بلبلة في الأسواق المالية المحلية وعدم تمكّن المصرف المركزي القبرصي من دعم الشركة الوطنية للطيران هو مؤشّر خطير لما آلت إليه الأمور داخل السوق المحلية التي تشهد تعثّراً منذ العام 2009.


وتعمل قبرص على مشاريع عديدة تساهم في إعادة إطلاق النموّ الداخلي كتوقيع عقود الغاز مع شركاتٍ عالمية بهدف خلق مجالات للإستثمار الأجنبي وإعادة الثقة المفقودة تدريجيّاً لعودة النموّ وخلق فرص عمل جديدة تقلّص من حجم البطالة التي وصلت إلى مستويات قياسية
 

أحدث الأخبار السبّاقة