مايكل دوغلاس موهبة فذّة تعشق المفارقات

السبت 10 كانون ثاني 2015

مايكل دوغلاس موهبة فذّة تعشق المفارقات

الفنان "مايكل دوغلاس – Michael Douglas"ممثل ومنتج من الطراز الأول، عرف بأدائه للأدوار الصعبة ، كما أنه برع في تمثيل شخصية رجل الأعمال الثري المحنّك، وشخصية السياسي البارع.

 

أحبّ التمثيل منذ كان مراهقاً، وعبّر عن حبّه للتمثيل والانتاج الذي أحرز فيهما أربع جوائز عالمية بقوله: "بالتمثيل فأنت كالطفل الصغير فالتمثيل رائع لبراءته والمتعة الموجودة فيه، على الطرف الأخر، فإن الانتاج ممتع بسبب كل الأشياء التي يستطيع الكبار فعلها، مثل  العمل والتعامل مع القوى المبدعة، ولدى تقدّمك في العمر تستمتع أكثر بالمخاطر وكأنك تطير بدون شبكة، وتأخذ فرصتك وتتعلّم."

 

ولد "مايكل دوغلاس" في 25 سبتمبر عام 1944 في مدينة "نيوجرسي"  في أمريكا، ولد ضمن عائلة فنيّة فوالده الممثل الأمريكي الشهير "كيرك دوغلاس – KirK Douglas" الروسي الأصل من بيلاروسيا، ووالدته الفنانة "ديانا ديل – Diana Dill".

 

بدأ "دوغلاس" مسيرته الفنية بعدد من المسلسلات التلفزيونية، إلاّ أن إنطلاقته الفنية بدأت مع مسلسل "The Street of San Francisco" الذي مثّل فيه من عام 1972 حتى عام 1976

 

أما شهرة "دوغلاس" الفنيّة الحقيقية فكانت حين أنتج ومثل الدور الرئيسي في فيلم الرومانسي الكوميدي "Romancing the stone" عام 1984 الذي أحرز نجاحاً كبيراً لدى شباك التذاكر. وفي عام 1987 أحرز جائزة الأوسكار كأفضل ممثّل عن دوره في فيلم "Wall Street"،عندما لعب دور الملياردير"Gordon Gekko"،  كما نجح نجاحاً باهراً في دوره الذي لعبه أمام الممثلة الجميلة "Sharon Stone"  في فيلم"Basic Instinct"عام 1992الذي ناقش الازدواجية والمثليّة في العلاقة الجنسية، وكذلك أحرز هذا الفيلم قصة السبق في شباك التذاكر.

 

في عام 1998  فاز "دوغلاس" بجائزه"Crystal Globe"  لمساهماته الرائعة  في عالم السينما في مهرجان "Karlovy Vary" السينمائي الدولي. وفي عام 2000 تم ترشيحه لجائزة"Golden Globe Awaard"كأفضل ممثل في أفلام الدراما،بالإضافة الى عدة جوائز أخرى من النقاد.

 

برع "دوغلاس" في تجسيد جميع الشخصيات التي مثّلها وعشق المفارقات التي تحملها هذه الشخصيات، حيث قال عنه الناقد السينمائي" ديفيد تومسون": "ان مايكل دوغلاس قادر على أن يلعب دور الشخصية الضعيفة، المنحطّة أخلاقياً ، دون ان يفقد اللمسة القوية والأخلاقية التي نتطلّع إليها في شخصية البطل."

 

عام 2013 حصل "دوغلاس" على جائزة "Emmy Award" عن دوره الذي أثار اعجاب النقاد في فيلم "Behind the Candelabra" الذي جسّد فيه قصة حياة عازف البيانو الشهير "Liberace" مع الممثّل الشاب "مات ديمون".

 

اهتم "دوغلاس" بقضايا السلام العالمي حيث قام مع  زوجته الفنانة "كاثرين زيتا جونز" برعاية حفل جائزه نوبل للسلام في أوسلو في 11 ديسمبر عام 2003 ، حيث منحت الجائزة لناشطة حقوق الانسان الايرانية "شيرين عبادي"، كما دعم نزع السلاح النووي، وفي عام 1998عُيّن كمبعوث للسلام في هيئة الأمم المتحدة من قبل "كوفي عنان".

 

طالب "دوغلاس بالسيطرة على امتلاك  المسدسات ، كما دعا عام 2006 في حملة عامة برعاية الأمم المتحدة لتركيز الانتباه على تجارة الاسلحة غير المشروعة وخاصة الخفيفة منها.