هل ستنقرض أكبر طائرة في العالم؟

الجمعة 02 كانون ثاني 2015

هل ستنقرض أكبر طائرة في العالم؟

لا تزال طائرة A380 حتّى الآن الطفل المدلل لدى أسرة ايرباص. و"العملاقة" التّي نالت صدى كبيراً منذ أن بدأ العمل بها في تشرين الاو ل/ أكتوبر 2007 مع الخطوط الجوية السنغافورية.

 

ومع ذلك، فإن شركة ايرو الأوروبية الكبرى تواجه قرارا بشأن مستقبل A380التي عانت من مبيعاتها المتعثرة ولذلك لمّحت الى أنها قد توقف تصنيع هذا النموذج بحلول سنة 2018.

 

في السّنة الفائتة مثلاُ لم تبع الشّركة ولا طيّارة واحدة حتّى من هذا النّموذج، وقد ألغت شركة سكايمارك Skymark اليابانيّة طلبيّة 6 طائرات بسبب عدم قدرتها على إنفاق 2.5 مليار دولار أميركي لاختراع
"خيار محرك جديد" NEO من أجل الاستمرار في تصنيعها ، وإمّا اختيار الاقلاع عن هذا الأمر.

 

في كانون الثاني 1993، بدأت العديد من الشركات بوينغ وايرباص بدراسة مشاريع مشتركة لتصنيع طائرة تعرف بنقل السّلع التجارية الكبيرة جدا (VLCT). بينما اختارت بوينغ إعادة تصميم أسطولها الحالي لجعله أكثر فعاليّة واقتصاداً في استهلاك الوقود.

 

في الوقت الحاضر، لدى ايرباص طلبيات مؤكدة لشراء 318 طائرة. و تأمل ايرباص تصنيع A380 حتى السّنة المقبلة، ولكنّها تشكّ في استمرار التّصنيع ما لم تطوّر محرّكها بحلول سنة 2018.

 

شركة الإمارات للطّيران، هي أكبر مستخدم لطائرة A380 وهي شركة الطيران الوحيدة التّي تدعو لاستمرار في إنتاج A380 مع "خيار محرك جديد" NEO. كون هذه الطّائرة توفّر أفضل وسائل الراحة على متنها من حمّامات و أجنحة خاصة. على أمل أن يغيّر هذا الطّلب على مصير إيقافها أو استكمال تصنيعها. تحيا طائرة A380 !