تحذيرات من الاختبارات الدماغية

الأربعاء 31 كانون أول 2014

تحذيرات من الاختبارات الدماغية

يمكن للمعدات التي تعزز الأداء الإدراكي أن تضعف وظيفة الدماغ، بحسب ما أظهرت الأبحاث من جامعة أكسفورد Oxford University.


للمعدات الكهربائية الخاصة بتحفيز المخ آثار سيئة، فبحسب العلماء في جامعة أكسفورد هي سهلة الشراء عبر الإنترنت وتعرقل وظائف الدماغ.


وقد أدى تدفق مستمر لتقارير تعزيز أداء المخ، إلى جانب بساطة الأجهزة، إلى ارتفاع محبي DIY التي تصنع المعدات ، أو يتم تجميعها على شبكة الإنترنت، ثم ترسل نفسها الى المنزل .


تستخدم المحفزات الدماغية في المختبرات العلمية منذ فترة طويلة لاستكشاف الإدراك. تستخدم المعدات الاقطاب الكهربائية لتمرير نبضات كهربائية خفيفة من خلال الدماغ، لتحفيز النشاط في مناطق معينة.


يقول روي كوهين كادوش، الذي قاد الدراسة التي نشرت في مجلة علم الأعصاب Journal of Neuroscience: " ليس شيئا يجب على الناس أن يقوموا به في المنزل في هذه المرحلة. أنا لا أنصح الناس شراء هذه المعدات. حالياً ليست العلاج، انها أداة تجريبية ".


استخدم العلماء في أكسفورد تقنية تسمى التحفيز الحالي المباشر عبر الجمجمة (TDCS) لتحفيز قشرة الفص الجبهي الظهري عند الطلاب.


جاءت نتائج الاختبار مثيرة للدهشة. الطلاب الذين قلقوا من مواجهة العمليات الحسابية أصبحوا أكثر هدوءا وحلوا المشاكل بشكل أسرع من حين اعطيوا تحفيز مزيف (التحفيز نفسه استمر 30 ثانية فقط من دراسة مدتها نصف ساعة). وكانت الصدمة أن الطلاب الذين لم يخشوا الرياضيات أدوا بطريقة أسوأ مع نفس التحفيز.