الإمارات تدعم ميناء طنجة

الأربعاء 17 كانون أول 2014

الإمارات تدعم ميناء طنجة

تدعم الإمارات ميناء طنجة المتوسط في المغرب بقرض ومنحة بقيمة مليار و 100 مليون درهم


يموّل صندوق أبوظبي للتنمية الخطط الموضوعة لاستكمال المرحلة الثانية من ميناء " طنجة المتوسط " في المملكة المغربية بعد أن دعمها في المرحلة الأولى بقرض تنموي بقيمة 734 مليون و 600 ألف درهم إماراتي ليصبح إجمالي مساهمة دولة الإمارات العربية المتحدة في المشروع حوالى مليار و100 مليون درهم إماراتي.


تفقد الوفد المشاريع التي ينفذها الصندوق في المملكة المغربية. تمثل الميناء بنية تحتية متكاملة تسعى المغرب لجعلها من أكبر موانئ البحر المتوسط ومن أكبر المنافذ البحرية في أفريقيا.


الصندوق يمول ويدعم عدد من المشاريع الحيوية في المملكة المغربية الشقيقة ومنها ميناء طنجة المتوسط وذلك إيمانا بالدور الهام الذي تؤديه الموانئ البحرية في التنمية الإقتصادية المستدامة ودورها في تغذية البرامج والمشروعات الحيوية، بحسب سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية.


يتكون المشروع من ميناء متكامل له استخدامات متعددة يحتوي على مرسى عميق لإستقبال السفن الكبيرة ويتضمن عدة أرصفة منها أرصفة الحاويات والبضائع المتعددة والمسافرين.


وذكر محمد أرجوان مدير عام ميناء طنجة المتوسط الثاني أن ميناء طنجة المتوسط يكتسب أهمية استراتيجية كون مدينة طنجة تعد من أكبر مراكز الصناعة والتجارة والمال في المغرب وتتميز بموقعها الحيوي على مضيق جبل طارق عند تقاطع المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط وتربط الميناء المغرب بمختلف الموانئ الأوروبية والعالمية فهي بمثابة بوابة الصادرات المغربية إلى العالم بمعدل مناولة ثلاثة ملايين حاوية سنويا.


" صندوق أبوظبي للتنمية " مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية عن طريق تقديم قروض ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول إضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأمد، بحسب وكالة الانباء الاماراتية.