رأي مجلّة السبّاق : تأثير إنخفاض أسعار النفط العالميّة

الاثنين 15 كانون أول 2014

رأي مجلّة السبّاق : تأثير إنخفاض أسعار النفط العالميّة

هل الإنخفاض الدراماتيكي في أسعار النفط ومشتقّاته يشكّل نعمةً إقتصادية ؟ أم نقمةً للأسواق والإقتصادات على المدى المنظور؟


طروحاتٌ وحواراتٌ متشعّبة دارت في الآونة الأخيرة حول إيجابية إنخفاض أسعار النفط في الأسواق العالميّة وما تشكّل جرّاءها من تحوّلٍ إنخفاضي ملموس على صعيد مختلف السلع الصناعيّة وشبه الصناعية وبالتحديد الغذائيّة منها,كون النفط سلعةً محرّكة للسوق الصناعي والتجاري والسلعي في آن.


لكن بالمقابل,أين تكمن خطورة الإستمرار في إنخفاض قيمة الذهب الأسود في السوق؟


لنستعرض سويّاً بعضاً من المخاطر التي قد تنجم عن هكذا حالة : ستنعدم بدايةً فكرة التخزين لدى مجموعة لا بأس بها من المورّدين والتجّار لفقدانهم الثقة بالأسعار مستقبلاً ما يجعل المواطن عرضةً وواجهة لعشوائيّة الأسعار وبخاصّةٍ السلع المستوردة.


أيضاً يمكن الجزم أنّ الدول المصدّرة للنفط ستقدم على تخفيض تقديراتها بما يرتبط بالموازنات العامة والإيرادات المتوقّعة,ما قد يربك راسمي السياسات الماليّة في مواجهة هاجس العجز في الموازنات فيعمدون إلى تقليص مستوى الإعانات الإجتماعيّة والإنفاق على البنى التحتيّة.


أضف إلى ذلك تعرّض معظم الشركات المنتجة للنفط ومشتقّاته لإختلالٍ في ميزان إيراداتها السنويّ مقارنةً بالسنوات المنصرمة,ما قد يدفعها لتحجيم إحتياطيّاتها.


كلّ ذلك سيؤدّي حتماً إلى تخفيض مستوى الإنتاج النفطي والإستثمار المتوسّط المدى وبالتالي التخلّي عن فئةٍ كبيرة من العاملين في هذا القطاع فيضحون عرضةً للبطالة البنيويّة.