السوق السوداء أو إقتصاد الظلّ

السبت 13 كانون أول 2014

السوق السوداء أو إقتصاد الظلّ

السوق السوداء أو ما يعرف أيضاً بإقتصاد الظلّ, هي سوق يتمّ من خلالها تبادل السلع والخدمات وإدارة الصفقات بطريقةٍ غير شرعيّة وغير قانونية.


هذا الإقتصاد المكوّن من دخل غير مرئي في الحسابات القانونيّة والضريبيّة,هو انتهاك صارخ للأنظمة المالية في ظلّ الأنشطة التي يحرّكها : كتهريب المخدرات, الإتجار بالأسلحة وتجارة الرقيق....


تداعيات فاضحة لإقتصاد الظلّ أو السوق السوداء فإنّه في غالب الأحيان يؤدي إلى خلق فجوةٍ إجتماعية بين طبقات المجتمع وبالتالي يتمّ حصر السيولة المتداولة والثروة المحقّقة بين أيدي قلّة من المرتكبين وبالتالي المزيد من الخلل في التركيبة الإقتصادية والإجتماعية.


نتائج أخرى قد تسجّل وبالتحديد في الإقتصادات التي تتّخذ النموذج اليبرالي كمحرّك لأسواقها مثل فقدان التوازن في إواليات السوق ما يخلق تضخّماً متسارعاً ويزيد من تدهور القدرة الشرائيّة لدى الأسر.


قُدّر في السنوات الأخيرة حجم إقتصاد الظلّ ما قد يصل إلى 500 مليار دولار وهي بحدّ ذاتها مبالغ تشكّل فرصاً إقتصادية ضائعة لقطاعات إستثمارية متنوّعة كان يمكن الإستفادة منها لخلق فرص عملٍ جديدة وبخاصة لدى الشباب وتفادي أزماتٍ إجتماعية عانى منها المجتمع طويلاً كالتهميش والهجرة وتحسين نوعيّة التعليم .


"نخلص بالقول :" من إكتفى بالربح الوفير على حساب الفقير يحتاج إلى يقظة ضمير من ذاك الواقع العسير