شاب ياباني يرفع دعوى على جامعة في اليابان

الاثنين 08 كانون أول 2014

شاب ياباني يرفع دعوى  على جامعة في اليابان

إتّهم شاب يابانيّ جامعة بالعنصريّة الجنسيّة، بعد رفضها استقباله لأنّها خاصّة بالنّساء وهو أراد الانتساب إليها لدراسة علم التّغذية.

 

ذكرت صحيفة اساهي شيمبون أنّه يعتقد بأنها المرّة الأول التّي تشهد فيها اليابان طعن في دستور جامعات النّساء، من خلال سعي هذا الرجل الياباني إلى الحصول على الحكم الذّي سيسمح له بإجراء امتحان القبول في جامعة النّساء فوكوكا.

 

فعدم السّماح للرجال بإجراء الامتحان يخالف المادة 14 من الدستور الياباني الذي ينص على المساواة بين الرّجل والمرأة أمام القانون. ولا يكتفي هذا الرّجل الذّي مازال مجهول الهويّة في طلب نيل حقّه في إجراء الإمتحان فقط، بل إنّه يطالب بتعويض مادّي وقدره 500.000 يان أي ما يوازي 4.200 دولار اميركي.


وصرّح محامي الرّجل المُدَّعي، بأنّ الجامعت النّسائية كانت سابقاً مخصصة لهنّ لأن الأغلبيّة لم تكن تحظى بحقّ التّعلّم. ولكنّ الأمر يختلف الآن، ولم يعُد كما السّابق.

 

كذلك صرّح مسؤول من قبل الجامعة انّهم اعتادوا منذ افتتاحها على رفض كلّ طلبات الدّخول والإنتساب التّي تُقَدَّم إليهم من الرّجال. ومضى 91 سنة على تطبيقهم هذا النّظام في جامعتهم وهم أحرار بتطبيق نظامهم الجامعيّ الخاص.

 

امّا الشّاب الياباني فيحتجّ على هذا القرار داعماً اعتراضه بأنّ معظم العاملين والمدراء والمدرّسين في الجامعة هم من الرّجال بما فيهم رئيس الجامعة، فلمَ لا يمكن قبول الطّلّاب الرّجال أيضاً؟

أحدث الأخبار السبّاقة