برامج خبيئة تتفشى في هواتف اندرويد

الاثنين 01 كانون أول 2014

برامج خبيئة تتفشى في هواتف اندرويد

لسنوات، أنذر الباحثون الناس من الوقت الذي تأتي فيه البرامج الخبيثة لتتفشى في الهواتف الذكية.


في هذا الإطار، ضرب برنامج خبيث أكثر من 4 ملايين هاتف ذكي من اندرويد في الولايات المتحدة في سنة 2013، بحسب تحليل أجرته شركة تُعنى بأمن الهواتف الذكية في سان فرانسيسكو.


كيف يُضرب الجهاز؟


يدخل البرنامج الخبيث إلى الهواتف عبر ضرب المواقع الإلكترونية الشرعية بشيفرة خبيثة. وحين يدخل الضحية الموقع من هاتفه، يتمّ تحميل الشيفرة من دون إرادته بما يُعرف بال drive-by download.


في حالات أخرى، يُضرب الموبايل من خلال تلقي مستخدمه الرسائل الالكترونية الخبيثة وتشير احصاءات المحللين إلى أن هذه الطريقة نجحت في ضرب 20 ألف جهاز في يومٍ واحد.


أما الطريقة الحديثة لإدخال البرنامج الخبيث فتتم عبر التحايل على الضحية لجعله يحمّل الشيفرة الخبيثة تحت غطاءٍ أمني أو من خلال روابط تنزيل وزن مثلاً.


يقول الباحثون أن الهدف من هذا الهجوم هو ضرب أكبر عدد من الهواتف الذكية وتحويلها إلى ما يُسمّى بbotnet أي شبكة الهواتف المضروبة التي تُستعمل لأغراض متنوعة.


هذه العمليات تكلف غالياً خصوصاً أن المجرمين الالكترونيين يستخدمون بيانات الهواتف ويدفع الضحية الثمن بالإضافة إلى نفاذ بطاريته.


تملك Lookout الشركة المنذرة حول أمن الهواتف تطبيقاً لاندرويد وآبل يسمح بالتعرف إلى البرامج الخبيثة والتصدي لها على هواتف اندرويد.