قواعد الإحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة

الاثنين 01 كانون أول 2014

قواعد الإحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة

وضعت وزارة الداخلية، ممثلةً بالإدارة العامة للتنسيق المروري، القواعد التّي يجب اتباعها لتزيين السّيارات والآليات للاحتفال باليوم الوطني الـ43 للدولة.

 

دعت وزارة الدّاخليّة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة السائقين إلى الالتزام بالقوانين والإنظمة التّي وضعتها من أجل الاحتفال باليوم الوطني في كافّة الأماكن العامة، من أجل المحافظة على السلامة العامّة، والتّخفيف من عدد المخالفات وتجنّب حوادث السّير، وتجنباً لتعرضهم للعقوبات المنصوص عليها في قانون السير والمرور الاتحادي.

 

وقال مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية، العميد غيث حسن الزعابي، إنّه قد تم تحديد كلّ التّعليمات والضوابط القانونية الخاصة بالاحتفال، بدءً من كيفيّة تزيين السّيارات من أجل المحافظة على الصّورة الحضارية للبلد، دون ارتكاب أي مخالفات لقوانين السير المروري، وحرصاً منها على أن يكون الاحتفال خال من أي حادث مروري يمكن أن يسرق الفرحة من المحتفلين بهذه المناسبة السّعيدة.

 

أمّا القوانين فهي التّالية:

 

- منع إقامة المسيرات الخاصّة، والإلتزام بالمسيرة الرسمية، وبقوانين وأنظمة وقواعد السير والمرور، وتعليمات عناصر الشرطة.

 

- كما تدعو النّاس إلى الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية المميّزة، شرط المحافظة على الشّكل الحضاري، لذلك فيُسمح كتابة عبارات وطنية لا تخدش الحياء العام ، وتركيب العلم الوطني على السّيارات، شرط ألّا يشكل خطراً على سلامة سائق المركبة أو الآخرين.

 

- كما يسمح بتزيين السّيارات، شرط عدم تلوين الزجاج الجانبي والخلفي بأكثر من 30% من حجمه.

 

- يُمنَع تلوين زجاج السيارة الأمامي، أو تعتيم الزجاج الجانبي أو الخلفي.

 

- يُمنَع تحميل السّيارة عدد كبير من الرّاكبين، أو الخروج من النوافذ وفتحة السّقف، أو الوقوف فوق سطح السيارة أو مقدمتها أو خلفها أو الجلوس على نوافذها، وعدم القيام بحركات مُخلّة بالآداب على الطرقات.

 

- يُمنَع شلّ حركة السير، أو الوقوف في الأماكن الممنوعة.

 

- يُمنَع تزويد المركبات بمكبّرات للصّوت، أو زيادة إضافات على هيكل السيارات أو تغيير لونها، أو إخفاء الأرقام الأمامية أو الخلفية، أو استعمال أي مواد الرش ألوان من قبل السائق أو الركاب.

 

وكلّ مخالفة سيُعاقب عليها قانون السير والمرور الاتحادي ولائحته التنفيذية، والتي تبلغ في بعض المخالفات حجز السّيارة لمدة شهر و12 نقطة مرورية؛ وقد تصل إلى 24 نقطة في بعض المخالفات، وإضافةً إلى غرامة مالية تتراوح بين 500 إلى 3000 درهم، وعقوبات أخرى لكلّ مَن يُخالف قواعد تزيين السيارات، يوم الاحتفال.